close
الأخبار

مفاجأة من العيار الثقيل..مجلس إدارة تويتر يوافق بالإجماع على بيع المنصة بالكامل لـ”إيلون ماسك”

وافق مجلس إدارة تويتر بالإجماع على بيع المنصة بالكامل إلى إيلون ماسك مقابل صفقة بقيمة 44 مليار دولار ، حسبما أعلنت الشركة، اليوم (الاثنين).

وسيحصل المساهمون على 54.20 دولارا للسهم الواحد من قبل ماسك كجزء من الصفقة، بزيادة قدرها 38 في المائة عن سعر إغلاق سهم المنصة الاجتماعية في 1 أبريل. ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة بحلول نهاية العام.

وقال ماسك في البيان: “حرية التعبير هي حجر الأساس لديمقراطية فاعلة وتويتر هو ساحة المدينة الرقمية حيث تتم مناقشة المسائل الحيوية لمستقبل البشرية”.

وأضاف: “أريد أيضا أن أجعل تويتر أفضل من أي وقت مضى من خلال تعزيز المنتج بميزات جديدة ، وجعل الخوارزميات مفتوحة المصدر لزيادة الثقة ، وهزيمة روبوتات البريد العشوائي ، ومصادقة جميع البشر. يتمتع تويتر بإمكانات هائلة – أتطلع إلى العمل مع الشركة ومجتمع المستخدمين لفتحه. “

تم تداول أسهم تويتر يوم الاثنين بأكثر من 6 في المائة عند حوالي 52.00 دولار.

وغرد ماسك على تويتر بلقطة شاشة لتصريحه مع رموز تعبيرية للصواريخ وإطلاق النار على النجوم والقلوب. قال: “نعم”!!!.

قال الرئيس التنفيذي لشركة Twitter Parag Agrawal في البيان: “تويتر له غرض وأهمية تؤثر على العالم بأسره. فخورون للغاية بفرقنا ومستوحى من العمل الذي لم يكن أكثر أهمية من أي وقت مضى”.

وفي هذا الشهر، عرض ماسك شراء 100٪ من تويتر، لكن مجلس إدارة الشركة تحرك لحماية نفسه من عرض الاستحواذ من خلال اعتماد خطة محدودة المدة لحقوق المساهمين، والتي من شأنها أن تمكن مساهميها من شراء أسهم إضافية.

وبموجب الخطة، المعروفة أيضا باسم استراتيجية “الحبة السامة” لمقاومة عرض من مستحوذ محتمل، “ستصبح الحقوق قابلة للممارسة إذا حصل كيان أو شخص أو مجموعة على ملكية مفيدة بنسبة 15 في المائة أو أكثر من الأسهم العادية المعلقة على تويتر في صفقة لم يوافق عليها مجلس الإدارة”، حسبما ذكرت الشركة في بيان سابق.

ومع ذلك، في الأسبوع الماضي، قال ماسك، الرئيس التنفيذي الملياردير والمؤسس المشارك لشركة تسلا، أكبر شركة للسيارات الكهربائية في العالم، إن لديه التزاما تمويليا بقيمة 46.5 مليار دولار لتمويل عرضه لشراء تويتر، وإنه يفكر في بدء عرض مناقصة لأسهمها.

وقال ماسك يوم الخميس في ملف تنظيمي إنه التزم شخصيا بتقديم 33.5 مليار دولار للصفقة. وسيشمل ذلك 21 مليار دولار من الأسهم و 12.5 مليار دولار من القروض الهامشية.

ويقال إن مجلس إدارة تويتر اجتمع يوم الأحد لمناقشة خطة تمويل ماسك لاقتراحه.

وجاء عرض ماسك بعد شكاواه بشأن مزاعم الرقابة على المحتوى والافتقار إلى حرية التعبير على الموقع.

“بالنظر إلى أن تويتر بمثابة ساحة المدينة العامة بحكم الأمر الواقع ، فإن الفشل في الالتزام بمبادئ حرية التعبير يقوض الديمقراطية بشكل أساسي. ما الذي ينبغي عمله؟” وقال ماسك على تويتر الشهر الماضي.

وردا على استطلاعه، قال 70.4 في المائة من المستخدمين إن تويتر لا يلتزم بمبادئ حرية التعبير، في حين أيد 29.6 في المائة المنصة.

وغرد في وقت سابق يوم الاثنين حيث ادعى مستخدمو تويتر أنهم سيغادرون المنصة: “آمل أن يبقى حتى أسوأ منتقدي على تويتر ، لأن هذا هو ما تعنيه حرية التعبير”.

وردا على سؤال أحد الصحفيين حول الصفقة، قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكي: “لطالما تحدث الرئيس (جو بايدن) عن مخاوفه بشأن قوة منصات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك تويتر وغيرها لنشر المعلومات المضللة والمعلومات المضللة، والحاجة إلى محاسبة هذه المنصات”.

وواجهت صفقة ماسك مقاومة، خاصة من مساهمي تويتر.

ورفض الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، الذي يمتلك حصة في تويتر من خلال شركته القابضة في المملكة، عرض ماسك الأسبوع الماضي، قائلا إنه “لا يقترب من القيمة الجوهرية لتويتر نظرا لآفاق نموه”.

هذا الشهر، اتصلت شركة الاستحواذ توما برافو بتويتر للتعبير عن اهتمامها بوضع عرض استحواذ من شأنه أن ينافس عرض ماسك.

وأبلغت الشركة التي لديها أكثر من 103 مليارات دولار من الأصول المدارة اعتبارا من نهاية ديسمبر تويتر أنها تستكشف مثل هذه الخطوة ، حسبما ذكرت رويترز ، نقلا عن مصادر.

ومع ذلك ، ذكرت رويترز أيضا أن تويتر لم يتلق عروض استحواذ منافسة من شركات أو شركات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى