close
الأخبار

مـ.ـسؤول روسي يتوقـ.ـع قرب إحـ.ـراز تقدم سيـ.ـاسي في الملـ.ـف السوري

مـ.ـسؤول روسي يتوقـ.ـع قرب إحـ.ـراز تقدم سيـ.ـاسي في الملـ.ـف السوري

توقع مسؤول روسي رفيع المستوى قرب إحراز تقدم سيـ.ـاسي في الملف السوري، والوصول لتسوية سيـ.ـاسية؛ خلال فترة ليست بالبعيدة.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن سفير موسكو لدى واشنطن “أناتولي أنتونوف” أن روسيا تتوقع قرب الوصول لحل سيـ.ـاسي للأز.مة السورية، بعد صفقة المعابر الإنـ.ـسانية، التي تم بموجبها التمديد لـ “باب الهوى”.

وأضاف السفر الروسي أن موسكو تبذل جهودًا مع الولايات المتحدة الأمريكية لإبرام تسوية سيـ.ـاسية شاملة في سوريا وإرساء الاستقرار؛ الذي سينعكس على عموم منطقة “الشرق الأوسط”.

وتأتي تصريحات “أنتونوف” خلال خطاب له في معهد “ميدلبري” للدراسات الدولية، والذي تناول فيه مستقبل العلاقات الأمريكية الروسية، بعد لقاء الرئيسين “فلاديمير بوتين” و”جوزيف بايدن”، منتصف الشهر الفائت.

وكانت مصادر إعلامية تحدثت عن صفقة سرية بين واشنطن وروسيا تمت خلال أز.مة التمديد لمعبر باب الهوى؛ تضمنت قبول روسيا التمديد للأخير، مقابل رفع الولايات المتحدة بعض العقـ.ـوبات عن نظام الأسد، وإعطاء امتيازات لشركات روسية شرقي الفرات.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الأمـ.ـن الدولي وافق الجمعة الفائتة، على تمديد دخول المساعدات الإنـ.ـسانية إلى الشمال السوري، عبر منفذ “باب الهوى” الحدودي مع تركيا.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

مصدر في معبر باب الهوى يكشف عن موعد إعـ.ـادة فتـ.ـح رابـ.ـط التسـ.ـجيل للسوريين في تركيا

كشف مصدر في معـ.ـبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، عن موعد إعادة افتتاح رابط التسجيل للدخول إلى سوريا لقضـ.ـاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

وقال مدير العلاقات العامة في المعبر، مازن علوش، الثلاثاء، إنه “سيتم إعادة فتح رابط التسجيل على إجازة عيد الأضحى مساء اليوم الثلاثاء لوقت محدود وعدد محدود، وتحديدا بين الساعة 7 والساعة 10”.

وكانت معابر “باب الهوى” و”جرابلس” و”باب السلامة” أعلنت عن فتـ.ـح أبوابها أمام اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا، الراغبين في قضـ.ـاء إجازة العيد في سوريا، بعد إغلاقها جـ.ـراء انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت المعابر في وقت سابق عدم السماح بعبور السوريين لقضـ.ـاء إجازة العيد، ممن عليهم غـ.ـرامات مالية ضمن الأراضي التركية، موضحةً أنه لا يجـ.ـوز دفع الغـ.ـرامات أثناء القدوم للمعبر والذهاب للإجازة في سوريا.

ويعيش في تركيا ما يقارب 3.6 مليون سوريّ، معظمهم بصفة لجـ.ـوء مؤقت، عبر بطاقة الحمـ.ـاية “الكملك” ويعمل معظمهم بأعمال يومية لتأمـ.ـين حيـ.ـاتهم اليومية.

المصدر: آرام

اقرأ أيضاً..

80 بالمـ.ـئة من أفغانستان تسيطـ.ـر عليها حـ.ـركة طالبـ.ـان.. والحكـ.ـومة تستنـ.ـجد بـ”أسد هرات”

واصلت حـ.ـركة طالبـ.ـان هـ.ـجماتها في عدة مناطق في أفغانستان بموازاة الانسحاب العسـ.ـكري الأمريكي، حيث أعلنت أنها باتت تسيطـ.ـر على 85 بالمئة من الأراضي الأفغانية.

وقال عضو فريق مفاوضي طالبـ.ـان شهاب الدين ديلاور خلال مؤتمر صحفي في موسكو، إن: “85 بالمئة من الأراضي الأفغانية باتت تحت سيطـ.ـرة الحـ.ـركة، ومن ضمنها نحو 250 إقليماً من بين 398 في البلاد”.

من جهتها، استنـ.ـجدت القـ.ـوات الأفغانية بفصـ.ـيل مسـ.ـلح خـ.ـاص لمساعدتها في قتـ.ـالها مع حـ.ـركة طالبـ.ـان لاستعادة السيـ.ـطرة على أجزاء من غرب البلاد منها معبر حدودي مع إيران، وفق ما قال مسؤولون محليون.

وقال مسؤول إنه من المقرر أن يعقد القـ.ـائد الطاجيكي المحنك إسماعيل خان، الذي يعرف بلقب “أسد هرات”، اجتماعاً لإعداد قـ.ـواته لمحـ.ـاربة طالبـ.ـان والدفـ.ـاع عن قاعـ.ـدة سلطـ.ـته في هرات.

وأضاف أن عدداً من القـ.ـادة العسـ.ـكريين السابقين المنـ.ـاهضين لطالبـ.ـان يدعمون القـ.ـوات الأفغانية الواقـ.ـعة تحت ضغـ.ـط شـ.ـديد في الدفـ.ـاع عن الحدود في الغرب والشمال.

من جانبها قالت روسيا الجمعة إن حـ.ـركة طالبـ.ـان تسيطـ.ـر على الجزء الأكبر من الحدود الأفغانية مع طاجيكستان، داعية إلى “ضبط النفس” بين المعسـ.ـكرين في أفغانستان.

ولطمأنة روسيا، أكدت حـ.ـركة طالبـ.ـان لروسيا أنها لن تسـ.ـمح باستخدام البلاد قاعـ.ـدة لشـ.ـن هـ.ـجمات على بلدان أخرى.

وكانت السلطـ.ـات الأفغانية أعلنت عن تشغيل “نظام دفـ.ـاع جوي” لحمـ.ـاية مطار كابل، سبيل الخروج الوحيد للرعـ.ـايا الأجانب، بينما أجلت بعض الدول دبلوماسييها، في مؤشر على المخـ.ـاوف المتنـ.ـامية مع التقدّم السريع لحـ.ـركة طالبـ.ـان.

يُذكر أن طالبـ.ـان باتت تسيطـ.ـر على عدّة مناطق مجاورة للعاصمة الأفغانية، مما أثار الخـ.ـشية من شـ.ـنّ هجـ.ـوم على كابل أو مطارها في المدى المنظور.

المصدر: آرام

………………………………

مـ.ـسؤول روسي يتوقـ.ـع قرب إحـ.ـراز تقدم سيـ.ـاسي في الملـ.ـف السوري

………………………………

اقرأ أيضاً..

صحيفة خليـ.ـجية تكـ.ـشف عن إمكـ.ـانية توصل واشنطن وموسكو لحـ.ـل في سوريا

كشفت صحيفة “العرب” القطرية عن إمكانية توصل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا لحل للقضية السورية، بعد انتهاء اختبار واشنطن لموسكو بشأن المساعدات العابرة للحدود.

ونشرت صحيفة “العرب” مقالًا للدكتور أيمن حقي، تحدث فيه عن خـ.ـوف لدى إدارة “بايدن” من أن تسير الأمور في سوريا على ما كانت عليه قديمًا، إبان الصفقة التي جرت بين إدارة أوباما وروسيا لتجنيب النظام ضـ.ـربة عسكـ.ـرية مقابل تسـ.ـليم ترسـ.ـانته الكيميائية.

ورأى الكاتب أن على الإدارة الأمريكية أن تعي حقيقة أن الظروف الدولية والإقليمية المحيطة بالملف السوري تغيرت، وأن تعمل على إيجاد مخرج لأزمة سوريا وإنهاء مأساتها. وأوضح المقال أن الثورة السورية تحولت من السلمية إلى المسلـ.ـحة بسبب عنـ.ـف النظام الكبير تجاه المدنيين، ما تسبب بتدخل قوى خارجية، وارتكـ.ـاب انتهاكات كبيرة بحق السوريين.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدم التزام الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما” بخطوطه الحمر في سوريا أفقد بلاده مصداقيتها في سوريا والعالم.

وتحدث الكاتب عن تسبب أمريكا بتعميق معاناة السوريين، وهو ما جعلها تبحث -بالاشتراك مع روسيا- عن حل للمعضلة السورية، يعيد لها مكانتها في العالم كدولة لها مكانتها في المجالات الإنسانية.

ووفقًا للمقال فإن تعاون واشنطن مع موسكو في ملفات سورية، كإعادة الإعمار، سيمكنها من التعاون معها في قضايا دولية أخرى، كأوكرانيا والصين.

ولفتت الصحيفة لأهمية وجود توجه ائتلافي لا بد منه بين الدولتين، تكون بدايته في إيجاد حلول للقضية المستعجلة الأولى المتمثلة بالمعابر الإنسانية شمال سوريا، ثم تهيئة الأوضاع لعودة اللاجئين.

وختم الكاتب بالإشارة إلى أن المصالح الأمريكية والروسية تقتضيان إنهاء الأزمة السورية، وتشجيع أطراف النزاع على الوصول لحل يرضي الجميع وينهي معاناة الشعب السوري.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

مـ.ـسؤول روسي يتوقـ.ـع قرب إحـ.ـراز تقدم سيـ.ـاسي في الملـ.ـف السوري

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى