close
الأخبار

بمليارات الدولارات..الكشـ.ـف عن قيمة الثروة المالية التي يملكها “الأسد” وعائلته والمقربين منه!

كشفت الولايات المتحدة الأمريكية بشكل رسمي عن قيمة الثروة التي يملكها رأس النظـ.ـام السوري “بشـ.ـار الأسد” وزوجته “أسماء الأخرس” وشقيقه “ماهر الأسـ.ـد”، بالإضافة إلى كشفها لحجم النفوذ الاقتصادي لبعض الشخصيات والعائلات المقربة منهم.

وذكرت الخارجية الأمريكية في تقرير للكونغرس، بأن حجم الثروة التي تملكها عائلة “الأسد” تتراوح بين مليار إلى ملياري دولار أمريكي، وذلك بحسب تقديرات المصادر المفتوحة.

وأشار التقرير إلى أن بشار وزوجته أسماء الأخرس يمارسان نفوذاً اقتصادياً كبيراً ويتحكمون بجزء كبير من ثروات ومقدرات سوريا.

وأكد التقرير أن “الأسد” يملك علاقات رعاية وثيقة مع أكبر اللاعبين الاقتصاديين في سوريا، الأمر الذي يجعل ثروته تزداد بشكل يومي.

ونوه إلى أن “أسماء الأخرس” بدورها تمارس نفوذاً متزايداً على الاقتصاد السوري ككل وعلى اللجنة الاقتصادية التي تدير اقتصاد البلاد، كما أنها قامت في الآونة الأخيرة بتوسيع سيطرتها على القطاعات غير الربحية.

وأوضح التقرير أن “أسماء الأخرس” زوجة “الأسد” قامت بالاستيلاء على جمعية البستان الخيرية من “رامي مخلوف”، بالإضافة إلى تعيين مقربين منها في مجلس إدارة شركة الاتصالات “سيرياتيل”.

كما بيّن التقرير أن “أسماء الأخرس” قامت مؤخراً بتأسيس شركة اتصالات تعود ملكيتها لها مع إبراز رجل الأعمال السوري “خضر طاهر بن علي” كواجهة بدلاً عنها.

ولفت التقرير إلى أن الثروة “غير المشروعة” التي تملكها عائلتي “الأسد” و”الأخرس” على حساب السوريين تراكمت عبر شبـ.ــكة في أوروبا ودول الخليج وأماكن أخرى.

أما بالنسبة لماهر الأسـ.ـد وثروته، فأشار التقرير إلى أن “ماهر” شقيق “بشـ.ـار” لديه شبـ.ـكة نفوذ اقتصادية تمتد في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والهندسة، وذلك بالإضافة إلى أن الفرقة الرابعة التي يقودها متورطة في عمليات تهـ.ـريـ.ـب المـ.ـخـ.ـدرات.

ونوه التقرير إلى أن “ماهر” لديه علاقات عمل وثيقة مع كبار التجار ورجال الأعمال في سوريا، من أبرزهم “محمد صابر حمشو”، بالإضافة إلى عائلة “قاطرجي” التي تشرف على عمليات تهـ.ريـ.ـب النفط من مناطق “دا.عـ.ـش” في الماضي إلى مناطق سيطرة النظـ.ـام.

وبالانتقال إلى “بشرى الأسـ.ـد” شقيقة “بشـ.ـار” وأبناؤها، فذكر التقرير أنها تعيش في مدينة “دبي” الإماراتية منذ عام 2012 على إثر خـ.ـلاف مع “بشـ.ـار الأسد” بشأن التعامل مع الصـ.ـراع الداخلي.

كما عرّج التقرير إلى الحديث عن “رامي مخلوف” معرفاً إياه بأنه ابن خال رأس النظـ.ـام السوري “بشــ.ـار الأسد”، ومشيراً إلى أنه يعتبر من أغنى وأقوى الشخصيات في سوريا.

وكشف تقرير الخارجية الأمريكية الموجه للكونغرس أن حجم الثروة المالية التي يملكها “رامي مخلوف” تتراوح بين 5 إلى 10 مليار دولار أمريكي.

وختم التقرير الأمريكي حديثه عن الثروة التي يملكها الأسد وعائلته والمقربين منه، بالإشارة إلى أن دور “إيهاب مخلوف” قد نما بشكل كبير في سوريا بعد خــ.ـلاف شقيقه “رامي” مع “بشـ.ـار الأسد”، لافتاً أن “إيهاب مخلوف” يملك حالياً حق احتـ.ـكار الأسواق الحرة، بالإضافة إلى أنه يدير أكثر من 200 مكتب صرافة في العاصمة دمشق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى