close
الأخبار

بيدرسون يطـ.ـلق تصـ.ـريحـ.ـات مفـ.ـاجئة بعد زيارته لطهران بشأن تغيـ.ـير نظـ.ـام الأسد والأوضـ.ـاع في سوريا فما كان فحوا هذه الزيارة التفاصيل في الخبر

أطلـ.ـق المبعوث الأممي الخاص بالملف السوري “غير بيدرسون” تصـ.ـريحات جديدة مفاجـ.ـئة بشأن الأوضـ.ـاع في سوريا، كاشـ.ـفاً وجهة نظر عدة دول معنية بالشـ.ـأن السوري حيال إمكانيـ.ـة تغـ.ـيير النظـ.ـام السوري، وذلك خلال زيارة يجـ.ـريها إلى منطقة الشرق الأوسط.

وخلال زيارة “بيدرسون” إلى طهران، وعلى هامـ.ـش لقـ.ـائه بوزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان”، وصـ.ـف المبـ.ـعوث الأمـ.ـمي الوضـ.ـع في سوريا بأنه “مسـ.ـتقر”.

واعتبر “بيدرسون” في سياق حديثه لوسائل إعلام إيرانية، أن لا أحد من “الأطراف السياسية” يتحدث اليوم عن إسقـ.ـاط نظـ.ـام “بشار الأسد”.

ونقلت وكالة الإعلام الإيرانية الرسمية “إيرنا” عن “بيدرسون” قوله: “الأوضـ.ـاع في سوريا مستـ.ـقرة، وفي ضـ.ـوء الوضـ.ـع الراهن لا يتحدث أي من الجماعات والأطـ.ـراف السياسية عن تغيير النظام في البلاد”، وفق تعبيره.

وشـ.ـدد المسؤول الأممي في معرض حديثه على ضرورة الحفـ.ـاظ على وحدة الأراضي السورية واستقرار البلاد، لاسيما على الصعـ.ـيد السياسي.

وذكرت في التغريدة أن الطرفين استكشفوا إمكانية حدوث تقدم في العمـ.ـلية السياسية المتعلقة بالملف السوري، ولاحظوا حـ.ـاجـ.ـة أصـ.ـحـ.ـاب المصلحة الرئيسيين للعـ.ـمـ.ـل معاً بشأن طـ.ـرق دفع مسار الحل السياسي إلى الأمـ.ـام بما يتـ.ـمـ.ـاشى مع قـ.ـرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254.

كما أجرى “بيدرسون” امباحـ.ـثات مع القيادة الروسية، وتحديداً مع نـ.ـائـ.ـب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” حـ.ـول مسـ.ـار الحـ.ـل السياسي للملف السوري.

وأصدرت وزارة الخارجية الروسية بياناً رسمياً قالت فيه، إن “بيدرسون” و”فيرشينين” تبادلا بشكل مفصل وجهـ.ـات النظر بشأن مسألة الدفع بعمـ.ـلية التسوية السيـ.ـاسـ.ـية في سوريا التي ينفـ.ـذها السوريون أنفسهم بمساعدة الأمـ.ـم المتـ.ـحـ.ـدة بموجب القرار رقم 2254.

يأتي ذلك في الوقت الذي أشارت فيه وسائل الإعلام إلى أن “بيدرسون” سيكمل جولته الشرق الأوسطية، حيث من المنتـ.ـظر أن يزور دولة قطـ.ـر من أجل إجراء مباحثات مع المسؤولين القطريين بشأن تـ.ـطـ.ـورات الأوضـ.ـاع على الساحة السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى