close
الأخبار

تصريح خطـ.ـير لروسيا..الحرب العالمية اقتربت وسلاح الناتو هدف مشروع

حذّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، من خطر نشوب حـ.ـرب نووية عالمية، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية استهداف شحنات أسلحة غربية مرسلة إلى أوكرانيا.

وقال لافروف في مقابلة أمس الإثنين، إن تسليم أسلحة غربية إلى أوكرانيا يعني أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) “منخرط جوهرياً في حرب مع روسيا”.

وأضاف: “هذه الأسلحة ستكون هدفاً مشروعاً للجيش الروسي الذي يتصرف في سياق العملية الخاصة”.

وقال لافروف أيضاً للتلفزيون الحكومي إن “الناتو، جوهرياً، يخوض حـ.ـرباً مع روسيا من خلال وكيل، وهو يسلّح ذلك الوكيل. الحرب تعني الحرب”.

ورأى لافروف أيضاً أن هناك احتمالاً بأن يتصاعد الصراع ليشمل استخدام أسلحة نووية، على الرغم من أنه استخدم نبرة أمل بشأن احتمالات التوصل إلى اتفاق سلام.

وفي حديثه إلى القناة الأولى الروسية، قال إن موسكو تريد تجنب المخاطر المتزايدة “المصطنعة” لمثل هذا الصراع.

تعطيل المفاوضات

وادعى لافروف أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، هو من يقوم بتعطيل المفاوضات بين البلدين، وقال: “النوايا الحسنة لها حدود. إن لم تكن متبادلة، فإن ذلك لا يساعد في عملية التفاوض”.

وأضاف لافروف: “لكننا نواصل إجراء مفاوضات مع الفريق المفوّض من (الرئيس الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي وستستمر هذه الاتصالات”.

واتهم لافروف الرئيس الأوكراني بـ”التظاهر” بالتفاوض، وواصل: “إنه ممثل جيد.. إذا نظرتَ بتمعّن وقرأتَ ما يقوله بعناية، ستجد ألف تناقض”.

تحرك روسي ضد إمدادات إلى أوكرانيا

ميدانياً، نفّذت روسيا، أمس، تهديداً سابقاً باستهداف شحنات الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا، وضربت محطات للقطارات.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن صواريخها عالية الدقة دمّرت ستّ منشآت داعمة لخطوط السكك الحديدية المستخدمة لإيصال إمدادات الأسلحة من الدول الأجنبية إلى القوات الأوكرانية في دونباس.

وزعمت الوزارة، في بيان، أن القوات الروسية دمرت أيضاً مستودع أسلحة بالقرب من سلافيانسك في منطقة دونيتسك من بين عدة منشآت عسكرية أخرى قصفتها أمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى