close
أخبار تركيا

ترحيل قرابة ألفي سوري من تركيا وبيان عاجل من معبر باب الهوى تركيا الحدث

[ad_1]

 تركيا نيوز بالعربي
تابعنا على أخبار جوجل نيوز

تركيا نيوز بالعربي

كشفت إدارة “معبر باب الهوى” عن أرقام جديدة تتعلق بعدد المرحـ.ـلين من السوريين اللاجئين إلى تركيا، خلال شهر آب الماضي.

ووفقاً للبيانات المُعلنة التي نشرتها وكالة “نيو ترك بوست”، فإن عدد المُرحلين من السوريين اللاجئين في تركيا إلى 1930 شخصاً خلال الشهر الماضي، ليرتفع عدد المرحلين من تركيا منذ مطلع العام الحالي إلى 16 ألف و279 شخصاً.

ولم يذكر بيان المعبر الفئات العمرية المُرحّلة إلى سوريا أو تبيان أسباب التـ.ـرحيل من تركيا.

وقال مازن علوش المسؤول الإعلامي في معبر “باب الهوى” إن موضوع الترحيل ليس جديدا وهو طبيعي ويجري بشكل دوري واعتيادي، مشيرا إلى أنه تم ترحـ.ـيل 15 ألف منذ بداية العام الجاري.

وأوضح في تصريح خاص لأورينت، أن هناك عدة أسباب للتـ.ـرحيل، أبرزها تحدث ضد من يدخلون الأراضي التركية بشكل غير شـ.ـرعي، حيث يُقبـ.ـض عليهم ويعادون إلى سوريا من جديد، وقسم آخر يُرحّـ.ـل بسبب مشـ.ـاكل جـ.ـنائية أو أمـ.ـنية أو غيرها من المخـ.ـالفات، وقسم ثالث يعود طوعيا إلى سوريا بعد تسليم هوية الإقامة المؤقتة “الكملك” عند المعابر الحدودية.

أرقام وشهادات
وخلال 2019، بلغ تعداد السوريين المُرَحّلِين من تركيا إلى سوريا نحو 63 ألفاً و848 شخصاً.

وفي السياق ذاته، أدان تقرير سابق لمنظمة “العفو” الدولية في 25 تشرين الأول من العام الماضي ترحـ.ـيل تركيا للاجئين السوريين في تركيا إلى سوريا.

وبحسب شهادات جمعتها المنظمة من لاجئين سوريين، فإن الشرطة التركية اعتدت عليهم بالضرب، وهددتهم بالتوقيع على وثائق تُفيد أنهم كانوا يطلبون العودة إلى سوريا.

لكن لم يسبق لأنقرة أن أصدرت رداً رسمياً ضد تقارير منظمات حقوقية، واكتفت بوصفها بـ”الكـ.ـاذبة” و”الوهـ.ـمية”.

البيانات المُحَدّثة من الموقع الرسمي لـ”دائرة الهجرة التركية” تشير إلى أن تعداد السوريين في تركيا من هم تحت الحماية المؤقتة بلغ نحو ثلاثة ملايين و610 آلاف و22 شخصاً.

وكانت السلطات التركية قد أصدرت في حزيران العام الماضي قرارًا بتنظيم وجود السوريين غير المسجلين، أو المسجلين في ولاياتٍ ومُقيمين في ولاياتٍ أُخرى.

وشهدت ولاية اسطنبول ترحيل مايقرب من ستة آلاف و416 سوريًا من غير المسجلين إلى مراكز الإقامة المؤقتة في ولايات تركية أخرى، في الفترة ما بين 12 من تموز و15 من تشرين الثاني 2019.

شاهد بالفيديو ..شجـ.ــ.ـار دمـ.ــ.ـوي بين عائلتين سوريتين نساء ورجال استخدمت فيه جميع الأسـ.ــ.ـلحة 👇

رصد موقع تركيا نيوز بالعربي شـ.ــ.ـجار دامي بين عائلتين سوريتين استخدمَ فيه السـ.ـكاكيـ.ـن والعصـ.ـي وجميع الأسلـ.ـحة البيضاء في ولاية كهرمان مرعش التركية.

وحصل الشـ.ــ.ـجار في منتصف ليلة أمس حيث أن أطـ.ـفالاً سوريين بدأوا الشـ.ــ.ـجار ومن ثم انتقل للنـ.ـساء والرجال ويتضح من خلال شريط الفيديو حضور عناصر الشـ.ـرطة التركية أثناء الشـ.ـجار واعتـ.ـقال بعض الموجودين.

ويظهر المقطع شـ.ـتائم وعبـ.ـارات نـ.ـابية حيث انتشر المقطع بسرعة على المواقع التركية وتسبب بموجة انتـ.ـقادات لاذعـ.ـة من قبل الأتراك .

شاهد بالفيديو موقف نبيل ونادر من عائلة تركية تجاه سوريين في ولاية غازي عنتاب👇

سلطت وسائل الأعلام التركية الضوء على عائلة تركية احتضنت طفـ.ـلتين سوريتين شقيقتين ووفرت لهما الدفء الأسري الذي تحتاجانه.

وبحسب ما ترجمه “الجسر ترك” إن الزوجين التركيين“اردال” و”نورسال” اتخذا قرارا بتبني طفلتين سوريتين ضمن إطار مشروع “الأسرة الحاضنة” الذي تنفذه وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية.

وأضاف أن خيار الزوجين التركيين وقع على الطفلتين السوريتين “سفدا / 4 أعوام” و”مليكة / 5 أعوام”، وانتقلتا للعيش معهما في غازي عنتاب إلى جانب أطفالهما الـ 3.

وأفاد الموقع أن خيار الزوجين “اردال” و “نورسال” وقع على الطفلتين السوريتين الشقيقتين “سفدا / 4 أعوام” و”مليكة / 5 أعوام” وانتقلتا للعيش معهما في غازي عنتاب إلى جانب أطفالهما الـ 3.

وأشار إلى أن الطفلتين كانتا تخضعان للرعاية الحكومية دون الإشارة إلى مصير والديهما.

وقال الزوج التركي “اردال” : “لم نعر اهتماماً للجـ.ـنسية حينما اخترنا الطفلتين، لا يهم إن كان الطفل تركياً او سورياً، المهم أنهما بحاجة إلى الرعاية وسنكون كالمرهم لهما”.

وتابع حديثه : اشعر بسعادة غامرة حينما تناديني إحدى الطفلتين بأبي فقد أصبحت عائلتنا كبيرة، الطفلتان تتكيفان معنا بشكل مثالي، ونحن نوفر لهما بيئة أسرية مناسبة.

ودعا المواطن “اردال” في ختام حديثه العائلات التركية لمشاركته السعادة عبر احتضان طفل إذا ما سمحت لها الظروف مؤكداً أن الأطفال لا يريدون شيئاً مادياً وإنما يحتاجون للاهتمام والدفء فقط.

إقرأ أيضا : أخبار سارة ومستمرة.. سوريون يتلقون مساعدة مالية 1000 ليرة تركي 👇

علمت تركيا بالعربي من مصادر سورية متقاطعة أن مبالغ مساعدات مالية 1000 ليرة تركي من مركز البريد التركي PTT تم تسليمها لعائلات سورية في العديد من المدن التركية.

وبحسب ما قال ابراهيم والمقيم في اسطنبول لموقع تركيا بالعربي فقد وصلته رسالة بالعربية والتركية والانكليزية من مركز البريد التركي PTT تقول له أن له مبلغ مالي 1000 ليرة تركي.

وبالفعل ذهب إلى مركز البريد وقد أعطوا الموظف الرسالة وطلب منه الكملك ومن ثم أعطاه 1000 ليرة تركي وأيضاً ظرف يحتوي على بطاقة ATM وقال له أن هذه البطاقة تبقى معكم في حال وصلتكم مساعدات في المستقبل فيمكنك سحبها من البطاقة .

وفي وقت سابق تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي وخاصة على المجموعات المعنية بأمور السوريين في تركيا في موقع فيسبوك، أخباراً تفيد ببدء مراكز البريد التركي PTT، بتوزيع مبالغ مالية على السوريين الذين لا يملكون كرت الهلال الأحمر.

ورصدت تركيا بالعربي العديد من المنشورات والتي جاء فيها، ما مفاده أن اللاجئين السورييين الذين لا يملكون كرت الهلال الأحمر، يمكنهم التوجه إلى أقرب مركز للـ PTT للحصول على مبلغ 500 ليرة تركية كدفعة أولى من المنحة المقدمة لكل عائلة سورية والبالغة 1000 ليرة تركية”.

وبحسب المنشورات، فإن أي رب عائلة سوري ليس لديه كرت للهلال الأحمر، يمكنه التوجه إلى مركز الـPTT والحصول على المبلغ، وليس بالضرورة وصول رسالة إليه”.

بدورها تركيا بالعربي تحققت من صحة هذا الأمر عبر موظفة في فرع الـ PTT بمدينة انطاكيا التركية، والتي أكدت في حديثها لـ تركيا بالعربي، أن المبالغ المالية المخصصة كدعم ستشمل غالبية السوريين، ولكن هناك أمرين الأول هو أن ليس الجميع بإمكانه الحصول على المبلغ في الوقت الراهن، والسبب هو أن الأسماء المستفيدة تصل إلى النظام (السستم) على شكل دفعات، لذا فمن الممكن أن يكون شخص ما لا يملك مستحقات حالياً بسبب عدم وصول اسمه بعد”.

وأضافت: “أما الأمر الثاني فيتعلق بالرسالة المرسلة، إرسال الرسالة قانونياً مشروط بتوجه الشخص إلى الفرع للحصول على المبلغ، ولكن في بعض الأحيان من الممكن أن يتغاضى الموظف عن الرسالة ويقوم بالبحث يدوياً في حال كان الشخص (السوري) في فرع الـ PTT وطلب ذلك من الموظف كـ (خدمة)، وفلكن في النهاية الموظفين ليسوا مجبرين على هذا الأمر، والطريقة المشروعة هو الانتظار لحين وصول رسالة لكل عائلة على هاتف (رب الأسرة أو المسؤول عنها) المسجل رسمياً لدى دائرة النفوس”.

وبناء على ما سبق، تدعو تركيا بالعربي جميع السوريين لعدم تشكيل الطوابير أمام أفرع الـ PTT، ومن الأفضل الانتظار ريثما ترد رسالة لكل عائلة تخبرها بوصول مساعدتها التي ستكون مقسومة على شهرين 500/500، مع العلم أن عملية التوزيع تعتمد على آخر 3 أرقام من الكملك التي تبدأ بالرقم 99.

اقرأ أيضاً: الهـ.ــ.ـلال الأحمر يكشف حقيقة رفع المساعدة الشهرية حتى 200 ليرة تركية لكل شخص

كشف الهلال الأحمر التركي في منشور له على صفحة برنامج الدعم الإجتماعي (صوي) في فيسبوك، حقيقة المعلومات المتداولة حول رفع الزيادة الشهرية التي يتم تقديمها للسوريين من 120 ليرة تركية إلى 200 ليرة تركية
وقال الهلال الأحمر في بيانه الذي تضمن العديد من المعلومات حول المساعدات المقدمة:

“تحصل العوائل المستوفية لمعايير البرنامج على مساعدة نقدية شهرية بقيمة 120 ليرة تركية لكل فرد من العائلة بواسطة بطاقة الهلال الأحمر”.

وجاء هذا البيان في وقت رصدت فيه تركيا بالعربي العديد من الصفحات والمجموعات المعنية بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا، تتحدث عن أن المنظمة بصدد رفع قيمة المساعدات المقدمة لكل شخص، حيث ستصبح حصة كل شخص 200 ليرة تركية شهرياً بدلاً من 120 ليرة”.

وتود تركيا بالعربي أن تنوه لجميع السوريين، عدم الانجرار خلف الأخبار التي لا تحمل طابعاً رسمياً، حيث يمكن متابعة آخر قرارات المنظمة عبر معرفاتها الرسمية في منصات التواصل الإجتماعي .

إقرأ أيضا : بحضور والي كِلّس التركية.. بشرى للسوريين

افتتح المجلس المحلي لمدينة الراعي عددًا من المباني الخدمية في مدينة الراعي (شمالي حلب) بالقرب من الحدود السورية- التركية، خلال احتفالية في المدينة بذكرى انطـ.ـلاق معـ.ـارك “درع الفرات”.

وقال المجلس المحلي عبر حسابه في “تلجرام”، الاثنين 24 من تموز، إنه افتتح مبنى معبر “الراعي” الحدودي، ومبنى المجلس المحلي، ومبنى غرفة الصناعة والتجارة في المدينة.

وحضر الافتتاح شخصيات سياسية تركية، أبرزها والي مدينة كِلّس المحاذية لسوريا، رجب صوي تورك، كما حضر رئيس “الحكومة المؤقتة”، عبد الرحمن مصطفى، وعدد من وزراء الحكومة، إضافة إلى رئيس “الائتلاف لقـ.ـوى الثورة والمعـ.ـارضة”، نصر الحريري، وقـ.ـادة الصف الأول في “الجيش الوطني” المـ.ـدعوم من تركيا.

ويصادف اليوم إطـ.ـلاق الجيـ.ـش التركي وفصائل من “الجيـ.ـش الحر” موالية لتركيا عمليات “درع الفرات” في سوريا، التي أفضت إلى سيـ.ـطرة المعارضة العسكرية المـ.ـدعومة من تركيا على مناطق ريف حلب.

ويزور المسؤولون الأتراك الحدود السورية- التركية بشكل مستمر، وتدعم تركيا مجموعة من الاستثمارات في الشمال السوري، وخصوصًا في قطاع الكهرباء بمناطق ريف حلب الشمالي، إضافة إلى شراء الحبوب من منطقتي تل أبيض شمالي الرقة ورأس العين شمال غربي الحسكة.

وفي 24 من أيار الماضي، زار وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، بلدة الراعي بريف حلب، وكانت المرة الأولى التي يدخل فيها وزير تركي إلى الأراضي السورية.

وتفقد صويلو “القيادة التكتيكية” وقيادة فريق “الدرك الاستشاري” التابع للقـ.ـوات التركية في البلدة، وهنأ جنود بلاده بعيد الفطر، في منطقة عملية “درع الفرات”.

وكان “المجلس التركماني السوري” بدأ، في كانون الأول 2019، بإنشاء مقر خاص به في الراعي، بعد قراره بنقل مقره إلى الأراضي السورية من تركيا.

المصدر : عنب بلدي

مواضيع قد تعجبك:



[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى