close
الأخبار

أمريكا تعلن قتـ.ـل قيادي عسكري في إدلب وتصعـ.ـيد للغارات التركية على قسد في هذه المناطق

قُتـ.ـل قيادي في فصيل “حرّاس الدين” العامل في محافظة إدلب شمال سوريا، جراء غارة جوية نفّذها التحالف الدولي بطائرة مسيّرة خلال الساعات الماضية، في وقت كثّف فيه الطيران التركي غاراته على مواقع ميليشيا قسد (PYD) في الحسكة وريف حلب بعد تصريحات أطلقها الرئيس التركي تفيد بقرب العملية العسكرية على مناطق سيطرة الميليشيا.

وفي التفاصيل، أفاد مراسل أورينت نت مناف هاشم، أن طائرة مسيّرة للتحالف الدولي استهدفت دراجة نارية يقودها أحد عناصر الفصائل المحلية في إدلب، وذلك على طريق إدلب – بنش، ما أدى لمقتـ.ـله وتدمـ.ـير الدراجة.

وأعلنت القيادة الوسطى للجيش الأمريكي تنفيذ الضربة الجوّية وقالت إنها استهدفت القيادي “أبو حمزة اليمني” في فصيل (حرّاس الدين) المتحالف مع تنظيم القاعدة، وأضافت في بيانها أن القيادي “كان مسافراً بمفرده على دراجة نارية عند استهدافه”.

واعتبرت القيادة الأمريكية أن “مقـ.ـتل هذا القائد سيعطّل قدرة القاعدة على تنفيذ هجـ.ـمات ضد الأبرياء حول العالم”، في حين لم توضح أي جهة عسكرية في إدلب تفاصيل الضربة الأمريكية وحقيقة مقـ.ـتل القيادي في الفصيل الجهادي.

وتخضع محافظة إدلب لسيطرة هيئة “تحرير الشام” (ميليشيا الجولاني)، أما فصيل حراس الدين فقد تم نفكيكه منذ فتره بسيطة ولم يعد له ذكر في المحافظة على المستوى التنظيمي غير أن التحالف الدولي يشن بين فترة وأخرى عمليات نوعية تستهدف أفرادا يقول إنها من بقايا هذا الفصيل، كونه متهماً بالانتماء لتنظيم “القاعدة” المصنّف على قوائم الإرهـ.ـاب العالمي.

غارات متزايدة على قسد

على صعيد مختلف، أفاد مراسلنا مهند العلي أن طائرة تركية مسيّرة استهدفت موقعاً عسكرياً لميليشيا قسد في مدينة تل رفعت شمال حلب خلال الساعات الماضية، وأسفر الهجوم عن مقتـ.ـل ثلاثة عناصر وإصـ.ـابة ثلاثة آخرين بينهم قياديون.

فيما قُتـ.ـل وأصيـ.ـب عدد من عناصر ميليشـ.ـيا قسد جراء غارة جوية نفّذتها طائرة تركية مسيّرة على سيارة عسكرية للميليشيا خلال الساعات الماضية، في قرية خان الجبل بمنطقة المالكية بريف الحسكة، بالقرب من الحدود التركية، بحسب شبكة “فرات بوست” المحلية.

كما استهدف الطيران التركي المسير نقطة عسكرية لميليشيا PYD في محيط قرية تل اللبن بريف بلدة تل تمر شمال الحسكة، دون معرفة حجم الخسائر الناتجة عن تلك الغارة.

التصعيد اللافت تجاه مواقع ميليشيا قسد يأتي عقب إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قرب العملية العسكرية المتوقعة على مناطق تحتلها الميليـ.ـشيا في شمال سوريا، حيث قال أمس: “سنبدأ عمليات عسكرية جديدة حال الانتهاء من إتمام النواقص في المنطقة الآمنة التي نؤسسها في سوريا”.

في الأثناء كثّفت قسد عمليات الاعتقال بمناطق سيطرتها وشنّت حملة اعتقـ.ـالات في مدينة منبج وبالقرب من دوار اللمبة وحارة الشيخ عقيل، وطالت أكثر من 40 شاباً تم سوقهم لمراكز الاعتـ.ـقال، بحسب مراسلنا.

كما اعتقلت قسد عدداً من المدنيين بحملة مداهمات للمنازل بمدينة الشحيل شرق دير الزور، فجر اليوم، وعُرف منهم (جدوع حمود الحماد وأحمود البكوع)، إضافة لاعتقال ثلاثة آخرين يوم أمس في المنطقة بتهمة الانتماء لتنظيم داعـ.ـش.

قصـ.ـف في الشمال

وفي الشمال، جدّدت ميليشيا أسد قصفـ.ـها الصاروخي على قرى جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، وأفاد مراسلنا أن فصائل الفتح المبين استهدفت مواقع ميليشيا أسد في محور الفطاطرة جنوب إدلب وحقّقت إصابات مباشرة في صفوفهم، رداً على قصـ.ـف القرى المحررة في المنطقة.

فيما أصيب ثلاثة أشخاص بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة يوم أمس في قرية تل علي جنوب مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي، إضافة لإصابة عنصر من الجيش الوطني جراء انفجار سيارة مفخخة في قرية شويحة بمنطقة قباسين شمال حلب.

وفي العاصمة، أفاد مراسلنا ليث حمزة أن ميليشيا أسد اعتقلت شخصاً واحداً على الأقل من أبناء منطقة الديماس بريف دمشق الغربي، وذلك أثناء عملية تدقيق أمني مكثّف على المارة بحثاً عن مطلوبين على حاجز “الصحارى” في المنطقة المحاذية لمدينة قدسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى