close
الأخبار

بالفيديو..وزير الخارجية الأردني يبرر خيانة بلاده للشعب السوري بعد تطبيعهم مع نظام الأسد

برّر وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، موقف بلاده من تطبيع العلاقات مع نظام أسد، مشيراً إلى أن “الأردن يحاول الوصول إلى مسار تجاه حل سياسي يكفل إنهاء الحرب في سوريا”.

وقال الصفدي في مقابلة نشرتها شبكة “سي إن إن” الأمريكية في وقت متأخر الجمعة، إن ” ما نحاول فعله في الأردن هو التأكد من أن عملية سياسية جادة ستتوصل إلى إنهاء تلك الأزمة”.

ورداً على سؤال حول احتمالية التطبيع مع سوريا بالأخص، تحدث العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني مع الأسد وفتح الحدود بين الدولتين، أضاف الصفدي أنه “في الأردن.. كنّا الجانب المستقبِل لتلك الأزمة، 1.3 ملايين لاجئ سوري في الأردن وتهديد الإرهاب من الحدود”.

وتابع” والآن هناك تهديد بمرور المخدرات عبر الحدود، وما نراه الآن وبعد مرور 11 عاماً على الأزمة يجب علينا أن نفعل ما بوسعنا لحلها وليس أن نضاعف من نهج قد لا يوصلنا إلى أي نتيجة، وبالتالي ما علينا فعله، بالتعاون مع الولايات المتحدة وشركائنا هو أن نحاول الوصول إلى مسار تجاه حل سياسي”.

وأكد الصفدي أن هناك “بعدين اثنين فيما يخص العلاقات مع سوريا، أولهما ثنائي، والآخر، كبلد مجاور يحوي 306 كلم من الحدود فإن تأثير تلك الأزمة علينا كان ضخماً، هذا بالإضافة إلى تحمل عبء توفير حياة ملائمة للاجئين، والذين للأسف يتضاءل اهتمام العالم فيه تدريجياً تجاههم”.

وأضاف “هناك جانب آخر، علينا أن نعمل تجاه حل سياسي، ونتفق جميعاً على أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة، وأنها جلبت الكثير من الدمار والمعاناة والذي لا يمكنهما الاستمرار مع السياسة، وما يحاول الأردن فعله هو فتح أفق من أجل التوصل لحل سياسي”.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2021، ولأول مرة منذ عام 2011، تلقى العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني اتصالاً هاتفياً من بشار الأسد، في خطوة أخرى تعكس تقارب العلاقات بين الأردن والنظام بعد الإعلان عن فتح معبر جابر الحدودي واستئناف الرحلات البرية والجوية بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى