close
أخبار العالم

قـ.ــ.ـتلت ملايين البشر في العصور الوسطى.. اشتـ.ــ.ـباه بظهور بكتيريا “المـ.ــ.ـوت الأسود” في الصين

أطلقت السلطات الصينية في منطقة أينر منغوليا تحـ.ـذيرا بعد يوم واحد من إبلاغ مستشفى عن حالة يشـ.ـتبه بإصـ.ـابتها بالطاعون.

والطاعون هو أكثر جـ.ـائحة قـ.ـاتلة في تاريخ البشرية وتسببه بكتريا تسمي يرسينيا بستيس.

وأصدرت اللجنة الصحية لمدينة بيان نور الصينية الأحد إنذارا من المستوى الثالث وهو ثاني أدنى مستوى في نظام من أربعة مستويات.

ويحظر التنبيه صيد وأكل الحيوانات التي يمكن أن تنقل الطاعون، ويطلب من الجمهور الإبلاغ عن أي حالات يشـ.ـتبه أنها طاعون أو حمى بدون أسباب واضحة، مع الإبلاغ عن أي سنجاب مريض أو مـ.ـيت، إذ انه معروف بأنه ناقل للمرض.

ويأتي هذا التحذير بعد أسبوع من اكتشاف علماء سلالة جديدة من فيروسات الإنفلونزا بالصين يُحتمل أن تتسبب في جـ.ـائحة عالمية جديدة.

وقد ظهرت السلالة مؤخرا في الخـ.ـنازير ولكن يمكن أن تصيب البشر، حسب دراسة نشرت في الدورية الأميركية للأكاديمية الوطنية للعلوم.

وظهرت جائحة كورونا الحالية في الصين، وتسببت حتى الآن في إصـ.ـابة أكثر من 11 مليون ونصف المليون شخص، فضلا عن ما لا يقل عن 535 ألف حالة وفـ.ـاة.

والطاعون الذي يسمى “المـ.ـوت الأسود” كان ثاني أكبر كـ.ـارثة تؤثر على أوربا خلال أواخر العصور الوسطى بعد المجاعة الكبرى، ويقدر أنه قتـ.ـل ملايين البشر (ما بين 30 إلى 60 في المئة من الأوربيين في ذلك العهد).

 

المصدر : الحرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى