close
الأخبار

هل تغضب الطبيعة مجددا بعد 30 يوما من زلزال تركيا؟.. فيضانات مدمرة تجتاح دولة إسلامية عظمى

نبدأ بتفاصيل الخبر 👈👈👈 هل تغضب الطبيعة مجددا بعد 30 يوما من زلزال تركيا؟.. فيضانات مدمرة تجتاح دولة إسلامية عظمى

يبدو أن الطبيعة غضبت مجددا، فبعد مرور حوالى 20 يوما من وقوع زلزال تركيا المدمر، بدأت سلسلة من الكوارث الطبيعية، في مناطق متفرقة من العالم، ما بين الزلازل والفيضانات والحرائق.

فيضانات ماليزيا
في ماليزيا أكدت السلطات ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات العارمة الناجمة عن الهطول الغزير للأمطار التي اجتاحت عدة ولايات على مدار الأيام القليلة الماضية إلى 4 أشخاص، فضلا عن نزوح نحو 41 ألف شخص.

وذكرت الشرطة الماليزية – حسبما نقلت قناة (فرنسا 24) الناطقة باللغة الإنجليزية اليوم السبت – أن حالة الوفاة الأحدث التي تم تسجيلها هي لمرأة تبلغ من العمر 68 عاما لقيت مصرعها غرقا بالقرب من منزلها الذي غمرته مياه الفيضان بعدما غادرت مركز إجلاء في مقاطعة “سيجمات” بولاية “جوهر” الواقعة جنوبي البلاد.

وكانت الشرطة قد أعلنت مقتل 3 أشخاص بسبب الفيضانات منذ يوم الأربعاء الماضي؛ هم رجل جرفت مياه الفيضان سيارته ورجل وامرأة مسنين لقيا مصرعهما غرقا، ونزح ما يقرب من 41 ألف شخص من 6 ولايات، أغلبهم من ولاية “جوهر” الأكثر تضررا جراء الفيضانات، إلى مدارس ومراكز إغاثة حيث يتم توفير الطعام والمياه والملبس.

سلسلة من الزلازل
وفى السياق نفسه، لا تزال الزلازل تطال أنحاء مختلفة من العالم، حيث سجلت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة لـ “المركز الوطني للأرصاد”هزة بقوة 1.9 درجة – ريختر في ساحل دبا الفجيرة، بشكل خفيف في المنطقة وليس لها تأثير على الدولة.

أفادت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل بالإمارات التابعة لـ”المركز الوطني للأرصاد”، تسجيل زلزال بقوة 6.7 درجة – ريختر في نيوزيلندا الساعة 10:41، اليوم السبت 4 مارس، حسب التوقيت المحلي لدولة الإمارات.

وعلى صعيد متصل، أفاد مركز رصد الزلازل لأوروبا والبحر المتوسط بوقوع زلزال بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر، في إندونيسيا.

و أضاف المركز أن مركز الهزات الأرضية يقع على عمق 12 كيلومترا وعلى بعد 101 كيلومتر من مدينة بالو في جزيرة سولاوسي.

ورصدت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، السبت، هزة ارتدادية بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر في ولاية أديامان.

من ناحية أخرى، أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي (EMSC)،  السبت، أن هزة أرضية بقوة 4.1 درجة ضربت المناطق الحدودية (التركية – السورية).

وأوضح المركز أن مركز الزلزال وقع على بعد 14 كيلومترا شمال شرق مدينة أنطاكيا التركية، وعلى عمق 10 كيلومترات.

حريق بغابات لبنان
ومن جهة ثانية، تمكنت فرق الدفاع المدني والهيئات المحلية في لبنان، من السيطرة على حريق هائل اندلع ليل الخميس في إحدى أكبر غابات الشمال.

وظل الحريق مشتعلا حتى ساعات الفجر الأولى، وأدى إلى خسائر كبيرة تنضم إلى المشاكل البيئية المتفاقمة في لبنان، من حرائق الغابات وتراكم النفايات في مواقع عديدة.

وقد شب حريق كبير داخل غابات قريبة من المنازل، في بلدة بطرماز في منطقة الضنية شمالي لبنان، وامتدت النيران نتيجة سرعة الرياح، فيما ناشد الأهالي فرق الإطفاء للتدخل بعد اقتراب النيران من منازلهم.

وتسبب الحريق بحالات اختناق بين سكان المناطق المجاورة، تم إسعافها في المستشفيات القريبة من المنطقة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى