close
الأخبار

سفينة تطلق كميات كبيرة من الطيور لنقل أمراض فتاكة إلى هذه الدولة العربية يثير جدلًا واسعا ومصادر تكشف عن الحقيقه

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية مقطع فيديو ادعى ناشروه إنه يوثق لحظة إطلاق طيور تحمل فيروسات وأمراض ضد المملكة ما أثار جدلًا واسعا .

وظهر في المقطع المتداول على نطاق واسع شخص على ظهر سفينة في عرض البحر يطلق كميات كبيرة من الطيور.

وعلق صاحب المنشور على المقطع ” طيور تحمل الأمراض والفيروسات وغيرها .. وإن لم تكن فعندهم الكثير من الطرق لإرسال الأمراض بعدة طرق .. حفظ الله السعودية وبلاد المسلمين”.

ومن جانبها قالت “هيئة مكافحة الإشاعات” على حسابها الرسمي في تويتر إن “الفيديو المتداول بعنوان “شاهد اطلاق طيور تحمل فيروسات وأمراض في وسط البحر” غير صحيح”.

وأوضحت الهيئة أن “الفيديو الحقيقي قديم وهو لسباق الحمام الزاجل في الصين عام ٢٠١٧”.

كما هددت محافظة درعا جنوبي سوريا، انتشارًا لمرض خطـ.ـير، بين مئات الأشخاص، بفعل تناولهم مياه ملوثة بمجاري الصرف الصحي.

وبحسب موقع “صاحبة الجلالة” فقد تعرض 670 شخصًا في حي السبيل بدرعا، خلال الآونة الأخيرة، للإصـ.ـابة بمرض التهـ.ـاب الكبد، جراء تلوث مياه الشرب بالصرف الصحي.

وأكد مصدر طبي للموقع أن الالتهاب المنتشر هو من نوع “A”، وهو من الأمـ.ـراض المعـ.ـدية وسريعة الانتشار بين أفراد الأسرة، ولا سيما في ظل استخدام دورات مياه مشتركة.

وأضاف أن المرض ليس له علاج محدد، إلا أنه يتوجب على الأهالي تأمين الراحة للمـ.ـصابين، وعدم إطعامهم وجبات دسمة، مشيرًا إلى عدم توفر أي لقاح للمريض أو مخالطيه.

ويستمر احتضان التهاب الكبد “A”، قرابة ستة أشهر، وينجم عادة عن تناول الإنسان مياه أو طعامًا ملوثًا بغائط شخص مـ.ـصاب بالمرض، وقد يتسبب بالإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي الحاد.

ويعاني سكان المناطق الجنوبية من سوريا، من إهمال متعمد من قبل حكومة الأسد للخدمات في مناطقهم، عقـ.ـابًا لهم على معارضتهم للأسد وانخراطهم في الثورة السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى