close
الأخبار

عاجـــل/ كندا ودول أوروبية تمنح تسهيلات للسوريين في تركيا للحصول على تأشيرات دخول مجانية لأراضيها

نبدأ بتفاصيل الخبر 👈👈👈 عاجـــل/ كندا ودول أوروبية تمنح تسهيلات للسوريين في تركيا للحصول على تأشيرات دخول مجانية لأراضيها

أعلنت السلطات الكندية ودول أوروبية عديدة منح متضرري زلزال تركيا وسوريا تسهيلات للجوء وتأشيرة الدخول للإقامة الدائمة أو المؤقتة فيها.

ونقلت وكالة الأناضول التركية حسبما رصدته ركوة بياناً كندياً مشتركاً صدر عن وزير الهجرة واللاجئين شون فريزر ووزير النقل عمر الغبرة.

وجاء في البيان أن كندا ستقدم تسهيلاً لعمليات تجديد الإقامات للأتراك والسوريين من متضرري زلزال تركيا وسوريا المقيمين حالياً في الأراضي الكندية إلى جانب النظر في طلبات اللجوء الجديدة.

وسيتم النظر في طلبات اللجوء والإقامة للمتضررين من زلزال 6 شباط/فبراير 2023 لتخفيف الأعباء والمعاناة التي عانوا منها بسبب الزلازل.

وكانت السلطات الألمانية قد أعلنت الشهر الماضي عزمها منح تسهيلات بتأشيرات مدتها 3 أشهر للمتضررين من الزلزال السوريين والأتراك ممن لديهم عائلات في ألمانيا.

وذكرت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر أن بلادها قدمت مساعدة طارئة لمساعدة العائلات المتضررة من الزلزال وفق ما نقلتها صحيفة بيلد.

كما تتيح الآلية للمتضررين من الزلزال إمكانية العثور على مأوى وتلقي علاج طبي في ألمانيا حسبما رصدته ركوة عن المصادر ذاتها.

ويعيش في ألمانيا نحو 2،9 مليون شخص من أصول تركية يحمل أكثر من نصفهم الجنسية التركية، وتضم البلاد عدد من اللاجئين السوريين يصل إلى نحو 924 ألف لاجئ.

ووفق ما رصدته ركوة عن موقع ديلي صباح اتخذت دول أوروبية وهي سويسرا وهولندا وبلجيكا |جراءات من شأنها تسهيل منح التأشيرة لمتضرري زلزال تركيا وسوريا.

وأكدت المصادر أن تلك الدول لطالما عقدت في السابق إجراءات منح التأشيرة ويبدو أن الزلازل قلبت الموضوع على الأقل بالنسبة لضحايا الكارثة.

كما ذكرت سلطات الهجرة السوريدية أن من دمرت منازلهم في الزلزال يحق لهم طلق دعم طبي طارئ للاستفادة من عملية الحصول على تأشيرة سريعة.

لكن الأمانة السويدية أوضحت أنها تلقت حتى الآن 603 طلبات تأشيرة من قنصلية سويسرا في إسطنبول على أن تظل سياسة التأشيرة وفق إجراءات شنغن.

وأعلنت الحكومة الهولندية عزمها أيضاً توفير مواعيد تأشيرة أولوية لمن يريدون السفر لأقاربهم في البلاد من تركيا عبر إرسال أرقام هواتفهم إلى وزارة الخارجية بالبريد.

كما صرحت وزيرة اللجوء والهجرة البلجيكية نيكول دي مور عن عزم مواطني بلادها مساعدة المتضررين من أقاربهم في تركيا ولهذا صدرت قرارات بتسريع إجراءات طلب التأشيرة.

وفي بريطانيا أطلقت حملة تحث المملكة المتحدة على إصدار تأشيرات خاصة لضحايا زلزال كهرمان مرعش في تركيا والسير بخطا الدول التي منحت أقارب المتضررين تأشيرات دخول إقامة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى