close
أخبار العالمالأخبار

هل بالفـ.ـعل ستـ.ـبدأ أمـ.ـريكا بسـ.ـحب قواتـ.ـها من سـ.ـوريا أم ستبـ.ـقيها وستـ.ـبدأ بالتمـ.ـدد أكثـ.ـر فأكـ.ـثر..؟ المصادر تجيب

أكـ.ـدت وزارة الخارجـ.ـية الأمريـ.ـكية، اليوم الجمـ.ـعة، أن الولايـ.ـات المتـ.ـحدة تنـ.ـوي الحـ.ـفاظ على وجـ.ـودها العـ.ـسكري شمـ.ـال شـ.ـرق سـ.ـوريا “بهـ.ـدف مكـ.ـافحة تنـ.ـظيم داعـ.ـش” الإرهـ.ـابي.

وقـ.ـال القـ.ـائم بأعـ.ـمال مسـ.ـاعد وزيـ.ـر الخـ.ـارجية الأمـ.ـريـ.ـكي لشـ.ـؤون الشـ.ـرق الأوسـ.ـط، جـ.ـووي هـ.ـود، فـ.ـي مؤتـ.ـمر صحـ.ـفي عبـ.ـر الهـ.ـاتف: “ننـ.ـوي الحـ.ـفاظ عـ.ـلى وجـ.ـود عسـ.ـكري محـ.ـدود شـ.ـمال شـ.ـرق سـ.ـوريا بهـ.ـدف وحـ.ـيد يتمـ.ـثل في محـ.ـاربة تنـ.ـظيم داعـ.ـش في شـ.ـراكة مع قـ.ـوات سـ.ـوريا الديمقـ.ـراطية لبسـ.ـط الاسـ.ـتقرار في المنـ.ـاطق المحـ.ـررة بسـ.ـوريا”.

وأشـ.ـار هـ.ـود إلى أن الولايـ.ـات المتـ.ـحدة لا تسـ.ـعى فقـ.ـط إلى القـ.ـضاء على “داعـ.ـش” وإنمـ.ـا كذلك إلى معـ.ـالجة الأوضـ.ـاع الإنسـ.ـانية في سـ.ـوريا.

ولفـ.ـت المسـ.ـؤول الأمـ.ـريكي إلى أن الـ.ـسلـ.ـطات في واشـ.ـنطن ترى إمكـ.ـانية للتعـ.ـاون مع روسـ.ـيا في مـ.ـجال تقـ.ـديم المسـ.ـاعدات الإنـ.ـسانية لسـ.ـوريا.

كما أشـ.ـار هود إلى قلـ.ـق بلاده من عـ.ـلاقات تركـ.ـيا مع “الشـ.ـركاء الأكـ.ـراد” للولايـ.ـات المتـ.ـحدة، مبـ.ـينا: “نـ.ـود أن نكـ.ـون متـ.ـأكدين من أن تركيـ.ـا تفـ.ـهم نوايـ.ـانا”.

وتخـ.ـضع معـ.ـظم أراضـ.ـي محافـ.ـظات الحسـ.ـكة ودير الزور والرقة الغنـ.ـية بمـ.ـوارد الطـ.ـاقة شـ.ـمال وشـ.ـمال شـ.ـرق سوريا لسـ.ـيطرة “قـ.ـوات سـ.ـوريا الديـ.ـمقراطية” المـ.ـدعومة بالتـ.ـحالف الدولـ.ـي ضـ.ـد “داعـ.ـش” بقـ.ـيادة الولايـ.ـات المتـ.ـحدة.

وتتـ.ـهم السلطـ.ـات السـ.ـورية الولايـ.ـات المـ.ـتحدة بالـ.ـعمل على “تهـ.ـريب النـ.ـفط السـ.ـوري وبيـ.ـعه في الخـ.ـارج لتـ.ـحرم مـ.ـنه السوريـ.ـين في انتـ.ـهاك فاضـ.ـح للقـ.ـانون الدولـ.ـي”.

وصـ.ـادق الرئـ.ـيس الأمـ.ـريكي السـ.ـابق، دونـ.ـالد ترامـ.ـب، أواخـ.ـر العام 2019 على خـ.ـطة لسـ.ـحب قـ.ـوات بـ.ـلاده المنتـ.ـشرة سـ.ـابقا في سـ.ـوريا، إلا أنـ.ـه قـ.ـرر لاحـ.ـقا نتـ.ـيجة ضـ.ـغط من قبـ.ـل أعضـ.ـاء إدارتـ.ـه إبقـ.ـاء 900 عسـ.ـكري لضـ.ـمان السيـ.ـطرة الأمريكـ.ـية على حقـ.ـول النـ.ـفط التـ.ـي تم الاسـ.ـتيلاء علـ.ـيها في منـ.ـطقة الجـ.ـزيرة.

المصدر : ار تي بالعربي

اقرأ أيضا…

السـ.ـلطات السعودية تصدر قرارا بشأن الموظفة مكتشفة “خاطـ.ـفة الدمام” القضـ.ـية أثـ.ـارت الرأي العام

أصدرت السـ.ـلطات السعودية قرارا عاجلا بشأن بشأن الموظفة مكتشفة قضية خاطـ.ـفة الدمام التي أثارت الرأي العام في المملكة وذلك بعد الحكـ.ـم على الأخيرة بالقتل تعزيرًا.

وأعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ترقية مستشارة إدارة دار الرعاية الاجتماعية بالدمام، إيمان بنت أمين الفرشوطي نتيجة تميزها في أداء عملها.

ومن جانبها نشرت إيمان الفرشوطي، في تغريدة على حسابها بموقع “تويتر” قرار ترقيتها للمرتبة الثانية عشرة.

وعلقت على القرار قائلة: “النجاح الوظيفي والوصول إلى أعلى المراتب من أكثر الأشياء التي يحلم بها كل موظف طموح، لكن هذا الحلم لا يتحقق إلا بتكاتف المخلصين أمثالكم”.

ويذكر أن إيمان الفرشوطي هي من كشفت سر خاطفة الدمام عندما حاولت استخراج وثائق رسمية من فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية بالمنطقة الشرقية لثلاثة أطفال كانوا مختطـ.ـفين لديها في وقت سابق، بعد أن قامت بتربيتهم على أنهم أولادها طوال 20 عامًا.

و في مايو الماضي أيدت المحـ.ـكمة العليا في السعودية حكـ.ـم محـ.ـكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية المؤيد لحـ.ـكم محـ.ـكمة الجزائية بالدمام الصادر في شهر محـ.ـرم الماضي والذي يقضي بالقـ.ـتل تعزيرًا بحق “خاطـ.ـفة الدمام”.

واتهمت المحاكم الثلاثة في السعودية التي قضت بالقـ.ـتل تعزيرًا بحق خاطـ.ـفة الدمام المتهمة الرئيسية بالخـ.ـطف والتبني، والتـ.ـزوير، وإقامة عـ.ـلاقة غير شـ.ـرعية.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

على خلفية حـ.ـادثة خـ.ـرق المـ.ـدمرة البريطانية.. روسيا تحـ.ـذر من تحول البحر الأسود إلى ساحة للمواجـ.ـهة العسكـ.ـرية.. إليكم التفاصيل

حـ.ـذرت الخارجية الروسية اليوم الخميس، من تحول البحر الأسود إلى ساحة للمواجـ.ـهة العسكـ.ـرية، على خلفية حـ.ـادثة خـ.ـرق المـ.ـدمرة “ديفندر” البريطانية للحـ.ـدود البحرية الروسية.

توتر في البحر الأسود

وقالت الوزارة الروسية إن حـ.ـادثة “دينفدر” كانت استفـ.ـزازًا متعـ.ـمدًا وقد يجلب إلى تصـ.ـعيد، مشيرة إلى أن هذا الحـ.ـادث يثير شـ.ـكوكًا في مدى فعالية الوثيقة التأسيسية المبرمة في عام 1997 بين روسيا وحلف الناتو.

واعتبر نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، أن منطقة حوض البحر الأسود تتحول إلى ساحة مواجـ.ـهة عسكـ.ـرية بين روسيا وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، وقال “هذا الوضع قابل للانفـ.ـجار، وحتى إذا توخـ.ـت جميع الأطراف العقلانية، فإنه من غير المستبعد وقـ.ـوع حـ.ـوادث عرضية من شأنها أن تؤدي إلى نـ.ـزاع حقيقي”.

اتهـ.ـامات بالكـ.ـذب

وفي وقت سابق من اليوم، اتـ.ـهـمت الخارجية الروسية حكـ.ـومة المملكة المتحدة بالكـ.ـذب حول حـ.ـادثة خـ.ـرق المـ.ـدمرة البريطانية حـ.ـدود روسيا، وأعربت عن نيتها تقديم “احتـ.ـجاج شـ.ـديد” بهذا الشأن لسفيرة لندن لدى موسكو.

وتعهدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن موسكو سترد “ر.دًا متكاملًا على مثل هذه الانتهـ.ـاكات الوقـ.ـحة والاستفـ.ـزازات المتهـ.ـورة”، لافتة إلى أن روسيا أظهرت بوضوح لمن يرغب “في التجوال قرب حـ.ـدودها مع التوغـ.ـل قليلًا إلى داخل أراضيها” أنه يتعين عليه أولًا أن “يطلب السـ.ـماح بذلك ويقرع الأبواب والتصرف ضمن إطار القانـ.ـون”، حسب قولها.

وكان الجيـ.ـش الروسي قد أعلن في الأمس أن قـ.ـوات أسطـ.ـول البحر الأسود وحـ.ـرس الحـ.ـدود قصـ.ـفت احتـ.ـرازيًا مسار مـ.ـدمرة بريطانية انتهكـ.ـت الحـ.ـدود الروسية في البحر الأسود بعمق 3 كيلومترات قرب رأس فيولينت عند ساحل القرم الجنوبي.

تدريبات ضخمة للناتو

وتحـ.ـذر روسيا من تدريبات عسكـ.ـرية ستقيمها دول أعضـ.ـاء بحلف الناتو بمشاركة دول عربية وعشرات الدول غير الأعضـ.ـاء بالحلـ.ـف بصفة مشارك أو مراقـ.ـب، في البحر الأسود أواخر الشهر الجاري.

وذكرت البحرية الأمريكية أن تدريبات “نسيم البحر” التي ستستمر 12 يومًا، ستشمل من بين أمور أخرى “الحـ.ـرب البرمائية وحـ.ـرب المنـ.ـاورة البرية وعملـ.ـيات الغـ.ـطس، وعملـ.ـيات الاعتـ.ـراض البحري، والدفـ.ـاع الجـ.ـوي، وتكامل العمـ.ـليات الخـ.ـاصة، والحـ.ـرب ضـ.ـد الغـ.ـواصات، وعملـ.ـيات البحث والإنقـ.ـاذ”.

وقالت السفارة الروسية في واشنطن، إن حجم تدريبات “نسيم البحر” الأمريكية – الأوكرانية في البحر الأسود، يزيد من خـ.ـطر وقـ.ـوع حـ.ـوادث غير مقصـ.ـودة هناك، داعـ.ـية الولايات المتحدة وحلـ.ـفاءها إلى التخـ.ـلي عن هذه المنـ.ـاورات.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

السلطات السعودية تصدر قرارا بشأن الموظفة مكتشفة “خاطفة الدمام” القضـ.ـية أثـ.ـارت الرأي العام

………………………………

اقرأ أيضاً..

بينها رسالة من الأسد.. 3 قضايا حسـ.ـاسة يحملها الملك عبد الله إلى واشنطن.. إليكم التفاصيل

كشفت مصادر إعلامية ووسائل إعلام أردنية، اليوم الإثنين، عن أجندة لقاء العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني بن الحسين، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي ستجري في تموز القادم، مؤكدةً أن من أبرزها ملفات القضية السورية.

زيارة هامة للملك الأردني إلى أمريكا

وكانت الإدارة الأمريكية أكدت بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن بصدد لقاء أول زعيم عربي بشكلٍ مباشر بعد توليه المنصب في يناير الفائت، حيث جرى الإعداد لزيارة العاهل الأردني أحد أبرز حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط، سيما بعد التوترات الداخلية الأردنية المتمثلة بمحاولة انقـ.ـلاب الأمير حمزة بن الحسين عليه والدور الذي لعبته المخـ.ـابرات الأمريكية بذلك.

ونقلت وكالة عمون الأردنية عن مصادر سياسية ودبلوماسية بأن هناك مراهنة على زيارة العاهل الأردني إلى واشنطن لما تحمله من دلالات اعتبارية وما سيجري مناقشته من مواضيع هامة بينها القضية السورية.

وأوضحت ذات المصادر بأن الزيارة ستبدأ بمشاركة الملك في “صن فالي” التي اعتاد على المشاركة فيه، ثم الانتقال إلى واشنطن ولقاء شخصيات في الكونغرس ومراكز صناعة القرار، وتنتهي بالقمة بين الملك والرئيس الأمريكي جون بايدن، والتي من المتوقع أن تكون في الثلث الأول من شهر تموز القادم.

أجندة لقاء الملك عبد الله الثاني مع الرئيس جو بايدن

وذكرت الوكالة الأردنية بأن الملف الفلسطيني سيتصدر محور النقاش كأحد أبرز الملفات التي طالما حملها معه الملك خلال زياراته إلى واشنطن ولقاء الرؤساء الأمريكيين.

ولفتت إلى أن القضية الفلسطينية تحتاج لنقاش مطول بين الملك عبدالله وبايدن سيما بعد تغير الموقـ.ـف الأمريكي حيال صفقة القرن التي رحلت برحيل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ومستشاره كوشنر، وتاليًا رحيل رئيس الوزراء الإسـ.ـرائيلي بنيامين نتنياهو، إلا أن المواقـ.ـف الأمريكية الجديدة بحاجة إلى تظهير أكثر وتحديدًا العودة إلى حل الدولتين واستمرار دعم السلطة الفلسطينية ماليًا وسياسيًا.

وأوضحت المصادر أن ثاني المواضيع التي سيناقشها الملك عبدالله هو “قانون قيصر” الأمريكي الذي يعاقب النظام السوري وكل من يتعامل معه، حيث ترى الحكـ.ـومة الأردنية بأنه أثر بشكلٍ سلبي على الاقتصاد الأردني.

وأشارت إلى أن هناك “همس” في دوائر ديبلوماسية عن رسالة سورية سيحملها الملك إلى الإدارة الأمريكية، فيما يبدو أنها من النظام السوري الذي يملك الأردن علاقات نسبية معه منذ زمن بعيد.

وأكدت المصادر أن الملك سيحمل معه مشروعًا كاملًا، مفاده ضرورة عودة سورية إلى الجامعة العربية، وتخفيف قانون قيصر، بالوقت الذي يجري التنسيق بين الأردن وروسيا لضمان عودة سوريا إلى محيطها العربي وتخفيف الدور الإيراني، حيث ستلعب الممكلة دورًا بإزالة العوائق العربية حيال الأمر.

أما الملف الثالث بأجندة الزيارة فسيكون حول الائتلاف العربي بين “العراق ومصر والأردن” وضرورة حشد دعم دولي له وإزالة كل العوائق السياسية لتقويته بالمنطقة.

وأكدت الوكالة الأردنية أن اعتبارية أن يكون الملك عبدالله أول زعيم عربي يلتقيه بايدن بعد تولي الحكـ.ـم ليست بالجديدة على الإدارات الأمريكية التي ترى بالملك حليفًا موثوقًا، إلا أنها ستكون “دسمة” وحساسة لما تحمله من أجندات وقضايا بالمنطقة.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

السلطات السعودية تصدر قرارا بشأن الموظفة مكتشفة “خاطفة الدمام” القضية أثارت الرأي العام

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى