close
أخبار العالمالأخبار

واشـ.ـنطن: إذا اسـ.ـتمرت روسـ.ـيا في “الهـ.ـجوم” فسـ.ـنرد ونـ.ـأمل بانشـ.ـاء علاقـ.ـات أكـ.ـثر استـ.ـقرارا

أكد وزير الخارجية الأمـ.ـريكي، أنتـ.ـوني بلينـ.ـكن، أن “الولايات المتـ.ـحدة تأمـ.ـل في عـ.ـلاقات أكـ.ـثر اسـ.ـتقرارا ومـ.ـربحة مع روسـ.ـيا”، لافـ.ـتا إلى أنه “إذا استـ.ـمرت موسـ.ـكو في “الهـ.ـجوم”، فإن واشـ.ـنطن “سـ.ـترد”.

وفي مـ.ـقابلة مع صـ.ـحيفة “لا ريبـ.ـوبليكا” الإيطـ.ـالية، قال أنـ.ـتوني بليـ.ـنكن: “إذا استـ.ـمرت روسـ.ـيا في مهـ.ـاجمـ.ـتنا أو التصـ.ـرف كما فعـ.ـلت مع هجـ.ـمات سـ.ـولارويند والتـ.ـدخل في انتخـ.ـاباتنا والهـ.ـجوم على أليكـ.ـسي نافـ.ـالني (المـ.ـعارض الروسـ.ـي) فإننـ.ـا سـ.ـنرد”.

وأشـ.ـار بلينـ.ـكين إلى أن الصـ.ـين تعـ.ـتبر “الأكـ.ـثر تعـ.ـقيدا” عنـ.ـدما يتعـ.ـلق الأمـ.ـر بالعـ.ـلاقات، موضـ.ـحا أن الولايـ.ـات المتـ.ـحدة لن تـ.ـطلب من أي دولـ.ـة أن تخـ.ـتار بين البلـ.ـدين.

وأضاف: “مع ذلك، صـ.ـحيح أنـ.ـه عنـ.ـدما نتعـ.ـامل مع الصـ.ـين – كخـ.ـصم او مـ.ـنافس او شـ.ـريك – فإنـ.ـنا نكـ.ـون أكـ.ـثر فاعـ.ـلية اذا عمـ.ـلنا مـ.ـعا”.

المصدر: ار تي بالعربي

اقرأ أيضا…

هذه هي منـ.ـاورة الصين الكـ.ـبرى بالشـ.ـرق الأوسط

أثـ.ـارت اتفاقية “الشراكة الإستراتيجية” -لمدة 25 عاما الموقعة بين الصين وإيران- من الآمال والتوقعات في معسـ.ـكرهما قدر ما جلبت المخـ.ـاوف في المعسـ.ـكر الآخر، إلا أن سيـ.ـاسة بكين بالشرق الأوسط تعاني من نقص حقيقي في الرؤية يجعلها أقرب إلى الانتهازية منها إلى انتـ.ـصار الفاتـ.ـحين.

بهذا الملخص، افتتحت صحيفة لوموند (Le Monde) الفرنسية مقالا للمؤرخ والخبير بشؤون الشرق الأوسط البروفسور الفرنسي جان بيير فيليو في مدونته، حيث ذهب إلى أن هذه الشراكة التي لم يعلن عن تفاصيل مضمونها لا تعدو كونها تضمن للصين استيراد مليون برميل يوميا من نفط إيران، وتساعد الأخيرة في التحايل على العقـ.ـوبات الأميركية، في انتظار عودة واشـ.ـنطن إلى الاتفاق النووي.

وبالتالي، يستنتج الكاتب أن هذه الاعتبارات تبدو منـ.ـاورة تكتيكية أكثر من كونها رؤية إستراتيجية تفتقر إليها بكين بشدة في هذه المنطقة، بعد أن أصبحت أكبر مستورد للنفط عام 2015، بدليل أنها أقامت اتفاقيات مشابهة مع عدة دول بالمنطقة قبل اتفاقيتها مع إيران.

شراكات متناقضة

وبرأي صاحب المقال فإن الصين التي تسترشد قبل كل شيء بضرورة الحصول على نفط الشرق الأوسط، تهتم دائما بتنويع مورديها هناك، كما يظهر في جدول وارداتها لعام 2019، إذ استوردت ما قيمته 40 مليار دولار من السعودية و24 مليارا من العراق و17 مليارا من عُمان و11 مليارا من الكويت، ولم تستورد سوى ما قيمته 7 مليارات من إيران، وهو نفس المبلغ الذي استوردته من الإمارات.

وهذا يعني أن “الشراكة الإستراتيجية” بين بكين وطهران ستسمح لإيران قبل كل شيء بتعويض بعض تأخرها مقارنة بموردي بكين الآخرين.

وتكتفي بكين -كما يرى الكاتب- بجمع اتفاقات متوازية، وهي سيـ.ـاسة ناجحة فيما يبدو، إذ إن التعاون حتى العسكـ.ـري مع إيران لم يمنع إسـ.ـرائيل من فتح ميناء الحاويات الجديد في حيفا وبعض الشركات الناشئة المتطورة أمام الاستثمار الصيني، متجاهلة مخاوف الولايات المتحدة من عملـ.ـيات نقل التكنولوجيا ومحاولات رئيسها جو بايدن حشد حلفائه ضـ.ـد التهديد الصيني الذي يعتبره عالميا.

مشكـ.ـلة الإيغور

وبإقامة مثل هذا التعاون، نجحت الصين -حسب المقال- في إسكات أي انتقادات خطيرة تأتي من الشرق الأوسط فيما يتعلق باضطـ.ـهاد أقلية الإيغور المسلمة بإقليم شينجيانغ الغربي، وساد صمت مـ.ـد,مـ.ـر حول هذا الموضوع، في نصر مهم للغاية للدبلومـ.ـاسية الصينية.

ويرى الكاتب أن جائحة كورونا سمحت لبكين بإظهار تضامنها مع إيران ومصر والإمارات وإسرائيل، رغم انتقادها السيـ.ـاسة الأميركية بالمنطقة، ومع ذلك من المستبعد كليا أن تساهم في إعادة إعمار سوريا التي دمرتها 10 سنوات من الحـ.ـرب رغم ما توفره من دعم غير مشروط لنظام الرئيس بشار الأسد.

ولئن عرضت الصين استضافة محادثات إسـ.ـرائيلية فلسطينية خلال الحـ.ـرب الأخيرة في غزة، فإن ذلك لا يعدو لفت النظر إلى “عرقلة” الولايات المتحدة لمجلس الأمـ.ـن، إذ إن سيـ.ـاستها هناك تنحصر في اتخاذ موقـ.ـف سلبي ضـ.ـد سيـ.ـاسة واشـ.ـنطن دون تقديم بديل جاد.

ومع ذلك، خلص المؤرخ الفرنسي إلى أن مصداقية الولايات المتحدة، في مواجهة “التهديد” الصيني، تقتضي وجود رؤية تتجاوز مجرد الحفاظ على الوضع الراهن بالشرق الأوسط

المصدر: الجزيرة نت

اقرأ أيضاً..

عبد لله النفيسي يحـ.ـذر أردوغان من البقاء في أفغانستان لحظة واحدة.. إليكم التفاصيل

حـ.ـذر الداهـ.ـية المخضرم الدكتور عبد الله النفيسي الخبير في العلوم السيـ.ـاسية والمفكر الأكاديمي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من البقاء في أفغانستان بعد خروج القـ.ـوات الأمريكية لحظة واحدة عبر تغريدة على حسـ.ـابه.. احـ.ـذر غـ.ـدر السنين.

وكتب النفيسي على حسـ.ـابه في تويتر لو كنت مكان الرئيس التركي لما بقيت لحظة واحدة في أفغانستان فإن العام سام غير مأمون.

وحـ.ـذر النفيسي الأتراك من خـ.ـداع الأمريكان مذكرًا لهم بنقض العهود والتخلي عن الأصحاب على مر السنين.

وأشار النفيسي إلى تخلي الأمريكان عن أصدقائهم التقليدين مشيرًا إلى السعودية في مواجـ.ـهة الحـ.ـوثي وإيران، ومصر في مواجـ.ـهة إثيوبيا وسد النهضة، فكيف وأنت الآن عـ.ـدو مفترض وعليك عقـ.ـوبات أمريكية، وتساءل هل تؤمن جانبهم؟

وأضاف النفيسي إن القـ.ـوات التركية في خـ.ـطر ما داموا في أفغانستان، وهي بين مطـ.ـرقة الأمريكان وسندان الطـ.ـالبان والدواعـ.ـش، الذين يرمـ.ـون غلى الإنتقام من الأتراك بأي طريقة.

يذكر أن قـ.ـوات تركية موجودة في مطار كابل منذ فترة طويلة لتأمـ.ـين المطار في إطار خطة الناتو الحفاظ على أمـ.ـن المطار.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

رئيس الائتـ.ـلاف يغـ.ـرد بالروسـ.ـية ويتحدث عن “خطـ.ـر حقيـ.ـقي” بعد دعـ.ـوة “بيدرسون” لخـ.ـطوة جديدة بشأن سوريا

قال رئيس الائتلاف السوري المعـ.ـارض الدكتور نصـ.ـر الحريري، صباح اليوم السبت، في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة تويتر: “‏بيدرسون في إحاطته أمس، يعلن استحالة الوصول إلى حل سياسـ.ـي في الظروف الحالية”.

تغريدة لرئيس الائتلاف السوري

وأضاف: “وركز بيدرسون على رواية وسردية منحازة لا تختلف إلا قليلًا عن سردية النظام والروس، وبالتالي يضع تفويض مجلس الأمـ.ـن لتطبيق بيان جنيف وقرارات مجلس الأمـ.ـن تحت خـ.ـطر حقيقي”، على حد تعبيره.

ومساء أمس الجمعة، دعا المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، إلى إطـ.ـلاق حوار دولي جديد لتسوية النـ.ـزاع في سوريا، خلال جلسة في مجلس الأمـ.ـن الدولي.

وأشار إلى أن الجولة الجديدة من المفاوضات بشأن التسوية السورية بصيغة أستانا ستنعقد في عاصمة كازخستان مدينة نور سلطان أوائل الشهر القادم.

وخلال الجلسة دعا بيدرسون إلى تمديد آلية تقديم المساعدات عبر الحدود إلى سوريا وتوسيعها لإنقـ.ـاذ ملايين الأرواح.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

هذه هي منـ.ـاورة الصين الكـ.ـبرى بالشـ.ـرق الأوسط

………………………………

اقرأ أيضاً..

حقيـ.ـقة انجـ.ـذاب المغناطيس والمعــ.ـادن لمواضـ.ـع حقـ.ـن لقاحات كورونا.. إليكم التفاصيل

نشر مستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي تسجيلات فيديو مصورة، تظهر انجذاب مغناطيس صغير أو قطـ.ـع معدنية، لذراع شخـ.ـص في مكان، يزعم أنه موضع حقن لقاح ضـ.ـد فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19).

وذكرت مصادر إعلامية، أن البعض فسر انجذاب المعادن والمغناطيس لمكان تلقي اللقاح على الذراع، بحسب ما أظهرت الفيديوهات، بوجود “شريحة إلكترونية” تحتوي على المعدن، يتم حقنها بجسم الإنسان بحجة تطعيمها بلقاح “كورونا”.

من جانبه، أوضح البروفيسور، مايكل كوي، أستاذ في كلية الفيزياء ترينتي كوليدج دبلن، أن تلك الادعاءات بأنها “هـ.ـراء كامل”، مضيفًا “ستحتاج إلى غرام واحد من معدن الحديد لجـ.ـذب المغناطيس إلى موقع الحقن، وهو شيء ستشعر به بسهولة، إذا كان موجودًا”.

من جانبه، نشر مركز “مكـ.ـافحة الأمراض والوقاية منها” (CDC) الأمريكي، تقريرًا بعنوان “أساطير وحقائق حول لقاحات فيروس (كورونا)”، جاء فيه: “تلـ.ـقي لقاحات الفيروس على اختلافها، لن يجعل جسم الإنسان ممغنطًا، ولا حتى مكان تلقي الحقنة في الذراع”.

وأكد المركز أن اللقاحات لا تحتوي على مكونات يمكنها إنتاج مجال كهرومغناطيسي في موقع الحقن، وجميع لقاحات الفيروس خالية من المعادن كالحديد، النيكل، الكوبالت، الليثيوم، أو أي منتجات مصنعة مثل الإلكترونيات الدقيقة أو الأقطاب الكهربائية.

وبين أن الجرعة النموذجية لجميع اللقاحات أقل من ملليتر، وبذلك لا تكفي هذه الجرعة الصغيرة بالسماح للمغناطيس بالانجـ.ـذاب إلى مكان تلقي اللقاح، حتى لو كان اللقاح مملوءًا بمعدن مغناطيسي”.

يشار إلى أن الناس يتدولون في هذه الأيام الكثير من الشـ.ـائعات والأعـ.ـراض الجانبية المبالغ بها حول اللقاحات، ولا يثق الكثيرون بتلقيه، إذ يعتبرون أن سرعة إنتاج اللقاحات بعد عشرة أشهر من اكتشاف الفيروس، سببًا كافيًا لاتخاذهم قرارًا بعدم الثقة به.

المصدر: آرام

………………………………

هذه هي منـ.ـاورة الصين الكـ.ـبرى بالشـ.ـرق الأوسط

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى