close
الأخبار

بالصور..ظاهرة نادرة في سماء هذه الدولة العربية تلفت نظر الجميع

شهدت سماء مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ظاهرة نادرة حول قرص الشمس تسمى “الهالة” التي خطفت الأنظار.

وأفادت الجمعية الفلكية بجدة بأن تم رصد بعد ظهر أمس الثلاثاء واحدة من الظواهر الجوية التي يمكن ملاحظتها بسهولة عبارة عن حلقة من الضوء حول قرص الشمس في قبة السماء تسمى “الهالة” وأرفقتها بصورة للظاهرة في سماء مدينة جدة بالسعودية.

من جانبه أوضح رئيس فلكية جدة المهندس ماجد ابوزاهرة أن هالة الشمس الضوئية يبلغ نصف قطرها 22 درجة، وهي من الظواهر البصرية التي تحدث داخل الغلاف الجوي لكوكبنا، ويمكن رؤيتها في كافة أنحاء الكرة الأرضية ضمن الغيوم الرقيقة الضبابية الباردة التي تحتوي على بلورات الجليد على شكل “قلم الرصاص” طويلة ورقيقة مع ستة جوانب”.

وأضاف أبوزاهرة في تصريحات لـ”العربية.نت” أن “البلورات الجليدية تشبه المنشور والمرايا، حيث تعكس وتكسر ضوء الشمس بين أسطحها، وربما ينقسم إلى ألوان بسبب التشتت، وترسل عامودا من الضوء في اتجاهات مستقلة، حيث يقوم ملايين البلورات الجليدية بالتألق والبريق على ارتفاع 4 إلى 8 كيلومترات، أعلى طبقة التروبوسفير من غيوم ضبابية، لتشكل هذه الهالة من الضوء”.

وأشار إلى “أن الجزء الداخلي من الهالة يظهر بلون أحمر باهت، وإلى الخارج يبدأ اللون في التلاشي تدريجياً، إضافة أن السماء داخل الهالة مظلمة وذلك بسبب عدم وجود بلورات جليدية تتلألأ هناك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى