close
الأخبار

طبيب يقرر نقش حروف اسمه على كـ.ـبد مـ.ـرضاه: ما القصة؟

أوقفـ.ـت المصالح الطبية البريطانية جـ.ـراحا في زر.اعة الأعـ.ـضاء عن العمل في البلاد بعد قيامه بنقـ.ـش حروف اسمه على كـ.ـبد مـ.ـرضاه في حـ.ـادثة وصفت بالأغـ.ـرب في عالم الطب حول العالم.

في التفاصيل التي كشفت عنها صحيفة الجارديان البريطانية، اعترف سيمون برامهول جـ.ـراح زر.اعة، 53 عاماً، بأنه يوقع بالأحرف الأولى من اسمه على كبـ.ـد وأعضـ.ـاء أخرى لمـ.ـرضاه، أثناء عمـ.ـليات جـ.ـراحية يجريها، وأبرزها عمـ.ـليات زر.اعة الكـ.ـبد، ولم يكشـ.ـف السبب وراء الأمر.

زر.اعة الكـ.ـبد

وخلصـ.ـت المحـ.ـكمة في قرارها، إلى أن أمر التعليق سيكون غير كاف لحمـ.ـاية المصـ.ـلحة العامة الأوسع وقالت إن الحـ.ـذف من السـ.ـجل الطـ.ـبي سيكون عقـ.ـوبة مناسبة ومتناسبة.

وأشارت المحـ.ـكمة إلى أن الطـ.ـبيب برامهول أسـ.ـاء استـ.ـغلال منـ.ـصبه القائم على الثـ.ـقة وقام بكتابة الأحرف الأولى من اسمه على أكبـ.ـادهم المـ.ـزروعة، في حين عانت إحدى الضـ.ـحايا من أذ.ى نفسـ.ـي خـ.ـطير نتيجة ما حـ.ـدث.

وقالت: “الاعـ.ـتداء الجسـ.ـدي على اثنين من المـ.ـرضى الضـ.ـعفاء وهما فاقـ.ـدين للوعـ.ـي في بيئة سـ.ـريرية، أحدهما تعـ.ـرض لضـ.ـرر عاطـ.ـفي كبير ودائم، يقـ.ـوض بشكل خطـ.ـير ثقـ.ـة المـ.ـرضى والجمهور في مهـ.ـنة الطـ.ـب ويـ.ـؤدي حتـ.ـما إلى جلب المهـ.ـنة ككل إلى سـ.ـوء السـ.ـمعة”.

تابعت المحـ.ـكمة في تفاصيل الواقـ.ـعة: “رفضـ.ـت هـ.ـيئة التحـ.ـكيم الطلب المقدم نيابة عن السيد برامهول، والذي كان يهدف إلى تخفـ.ـيف التـ.ـوتر. لقد كان عملا ناجـ.ـما عن درجة من الغطـ.ـرسة المهـ.ـنية“.

من ناحيته قال الطبيب المـ.ـدعى عليه في اعتـ.ـرافاته للشـ.ـرطة إنه قام بفعـ.ـلته للتخـ.ـفيف من توتـ.ـرات غرفة العمـ.ـليات، وذلك بعد قيامه بعمـ.ـليات زر.ع صـ.ـعبة وطويلة في عام 2013، في حين رفضـ.ـت المحـ.ـكمة هذا الاد.عاء موضحة أنه ناتج عن الغطـ.ـرسة المهـ.ـنية.

تأتي عمـ.ـليات زر.اعة الكـ.ـبد كنوع من أنواع عمـ.ـليات التبـ.ـرع بالأعـ.ـضاء، وعمـ.ـلية التـ.ـبرع بالأعـ.ـضاء هو العمـ.ـلية التي يسمح فيها شخص ما بإزالة عضـ.ـو خـ.ـاص به وز.رعه في شخص آخر بشكل قانـ.ـوني في بعض البلاد، إما عن طريق الموافقة عندما يكون المتـ.ـبرع على قيـ.ـد الحـ.ـياة أو مـ.ـيتًا بموافقة أقرب الأقارب.

قد يكون التبـ.ـرع من أجل البحث أو بشكل أكثر شيـ.ـوعًا يمكن التبـ.ـرع بأعـ.ـضاء وأنسـ.ـجة صحـ.ـية قابلة للز.رع لزر.عها في شخص آخر.

تشمل عمـ.ـليات الزر.ع الشـ.ـائعة الكـ.ـلى والقـ.ـلب والكـ.ـبد والبنـ.ـكرياس والأمـ.ـعاء والرئتـ.ـين والعـ.ـظام ونخـ.ـاع العـ.ـظام والجـ.ـلد والقـ.ـرنية، يمكن التبـ.ـرع ببعض الأعـ.ـضاء والأنسـ.ـجة عن طريق المتبـ.ـرعين الأحـ.ـياء، مثل كلـ.ـية أو جزء من الكـ.ـبد أو جزء من البنـ.ـكرياس أو جزء من الرئـ.ـتين أو جزء من الأمـ.ـعاء ولكن معظم التـ.ـبرعات تحـ.ـدث بعد وفـ.ـاة المتـ.ـبرع.

في عام 2017 ، كان لدى إسبانيا أعلى معدل مانحين في العالم عند 46.9 شخص لكل مليون شخص ، تليها البرتغال (34 شخص لكل مليون) وبلجيكا (33.6 شخص لكل مليون) وكرواتيا (33 شخص لكل مليون) والولايات المتحدة (32 شخص لكل مليون).

اعتبارًا من 2 فبراير 2019 كان هناك 120 ألف شخص ينتظرون عمـ.ـليات زر.ع الأعضـ.ـاء المنـ.ـقذة للحـ.ـياة في الولايات المتحدة، من بين هؤلاء كان 74897 شخصًا مرشـ.ـحين نشطين في انتظار متـ.ـبرع.

في حين أن آراء التـ.ـبرع بالأعـ.ـضاء إيجـ.ـابية إلا أن هناك فجـ.ـوة كبيرة بين عدد المتبـ.ـرعين المسجلين مقارنة بأولئك الذين ينتظرون التـ.ـبرع بالأعـ.ـضاء على المستوى العالمي.

لزيادة عدد المتبـ.ـرعين بالأعـ.ـضاء ، لا سيما بين الفئات السكانية الممثلة تمثيلا ناقصًا ، تشمل الأسـ.ـاليب الحالية استخدام تدخـ.ـلات الشبكة الاجتماعية المحسنة ، وفضـ.ـح محتوى تعليمي مخصص حول التـ.ـبرع بالأعضـ.ـاء لاستـ.ـهداف مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى