close
منوعات

لو لم تلتقط الكاميرا هذه المشاهد لما صدقها أحد.. فيديو

لو لم تلتقط الكاميرا هذه المشاهد لما صدقها أحد

 

إقرأ المزيد..

 

هل النوم كثيرا يضـ.ـر الصحة؟ خبراء في علم الأعصاب يجيبون

طرح موقع “سينس أليرت” العلمي تساؤلات حول المدة الكافية للنوم على خبراء وباحثين في علم الأعصاب. وذكر الموقع بدراسة سابقة تقول إن “للنوم تـ.ـأثير كبير على صحتنا وعافيتنا، وغالبا ما تجعل أنماط الحياة المزدحـ.ـمة النوم صعـ.ـبا بالقدر الذي نرغب فيه، ويؤثر عدم النوم الكافي على مزاجنا وقدرتنا على التركيز ونكون عرضة لخـ.ـطر الإصـ.ـابة بالعديد من المشـ.ـاكل الصحية”.

وغالبا ما يتم تشجيعنا وتوجيه النصائح لنا للنوم أكثر، ولكن هل يمكن أن يكون النوم الزائد غير صحي؟

وسأل الموقع 26 خبيرا في أبحاث النوم وعلم الأعصاب عما إذا كان الإفـ.ـراط في النوم يضـ.ـر بالصحة، وأجاب 85 في ​المئة منهم “لا”.

ونشرت عدة أوراق بحـ.ـثية حول العلاقة بين مدة النوم والانعكاسات الطبية المختلفة. وقالت الدكتورة لين كالدويل من وحدة الأبحاث الطبية التابعة للبحرية الأميركية والخبيرة في علم النفس العصبي إن “القدر الأمثل من النوم هو حوالي 7 ساعات، ولكل ساعة أقل أو ساعة أكثر هناك عـ.ـواقب صحية ضـ.ـارة”.

وتشمل هذه “العواقـ.ـب الصحية الضـ.ـارة” العديد من الأمـ.ـراض الشائعة ومنها السـ.ـكري وأمـ.ـراض القلـ.ـب والسمنة. كما أن الإفـ.ـراط في النوم، إلى جانب النشاط البدني المنخفض، مرتبط أيضا بزيادة معدل الوفـ.ـيات.

ويذكر أن هذه البيانات تم جمعها من خلال رصـ.ـد ومراقبة الأشخاص الذين لديهم أنماط نوم مختلفة لمعرفة حالتهم الصحية.

وحاليا لا توجد “بيانات تجريبية” حول العلاقة بين زيادة مدة النوم والوفـ.ـيات. وتقول الدكتورة مونيكا هاك الخبـ.ـيرة بأبحـ.ـاث النوم في جامعة هارفارد إن “إطالة مدة النوم المعتادة لها تأثير مفيد على انخفـ.ـاض ضـ.ـغط الد.م والشعور بالألـ.ـم وعلى الإنسولين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى