close
منوعات

أطول ازدحام مروري في التاريخ، استمر 12 يوماً.. ما قصته؟

يجب أن يعلم كل عاشق للسيارات أن الصين أكبر سوق للسيارات في العالم، وستظل على هذه الحال طالما أن صانعي السيارات تجذبهم إليها العمالة الرخيصة والحوافز والتسهيلات التي تقدمها لهم الدولة.

غير أن الجانب السـ.ـلبي لهذا الانفـ.ـجار الاقتصادي والصناعي الحـ.ـابس للأنفـ.ـاس، هو الزيادة المستمرة لأعداد السيارات التي تنزل إلى الطرقات في الصين، حيث تشير التقديرات الأخيرة في سنة 2018 إلى أن إجمالي السيارات في الصين كلها بلغ 250 مليون وحدة، التي تتركز 5 ملايين وحدة منها في منطقة بكين وحدها.

سنوياً، يشتري الصينيون 14 مليون سيارة، بينما تنطلق 650 ألف سيارة في الطرقات كل شهر، وهي أرقام مخيفة، إنها كمن يقول: ”في بكين يجب على كل شخص أن يملك سيارة، لا بل أن يصنعها أيضاً“، وكما يجول بخـ.ـطارك بالفعل، فقد تعـ.ـرض أحد الشوارع الهامة في الصين لأكبر زحام مروري في التاريخ والذي استمر 12 يوماً.

حدث ما لم يكن في الحسبان في نهاية المطاف في شهر أغسطس بالتحديد من سنة 2010، حينما توجت الصين بلقب ”ملكة الازدحامات المرورية بدون منازع!“، حيث حدث في بكين أطول ازدحام مروري في التاريخ، الذي امتد على مسافة 100 كيلومتر ودام 12 يوماً.

حدث كل هذا في الطريق السريع الرابط بين بكين والتبت بالقرب من العاصمة بكين، وكان السبب في هذا الازدحام المروري هو بعض الأشغال التي كانت تتم على مستوى الطريق السريع.

علقـ.ـت الشاحنات التي كانت تنقل إمدادات البناء والأشغال عند مخرج الطريق السريع، ومنه تسـ.ـببت في زحمة مرورية دامت لمدة 12 يوماً كاملاً.

صمم هذا الطريق السريع في البادئ من أجل أن تستخدمه الشاحنات فقط، لكن بسبب العدد المتزايد للسيارات النفعية، تم السماح للجميع باستخدامه أيضًا.

وبما أننا هنا نتحدث عن الصين، فلا توجد هناك أية إحصائيات واضحة عن عدد السائقين الذين علقوا في هذا الازدحام، وبدل ذلك قالت بعض التقارير التي نشرت على الإنترنيت آنذاك أن السيارات كانت تتقدم بسرعة 3 كيلومترات في اليوم وهو أمر جنوني بالفعل.

غير أن هذا الازدحام كان له جانب إيجابي على السكان المحليين المقيمين بجوار الطريق السريع، على سبيل المثال استغل بعضهم الفرصة وراح يبيع الغذاء والماء للسائقين العالقين بأسعار مضاعفة، حتى أن بعض السائقين فضّل الجوع على شراء هذه السلع الباهضة.

ليس بالأمر الهيّن أن تعلق في زحمة مرورية لمدة 12 يومًا متواصلا، وعلى الرغم من أن بعض السائقين كانوا يحملون معهم بعض الطعام والسـ.ـجائر احتياطًا، فكان لابد للجميع من أن يشتري الماء على الأقل.

 

المصدر: موقع Auto Evolution

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى