close
منوعات

لأول مرة في العالم.. علماء يسجلون النداء الأخير للدماغ قبل المـ.ـوت (فيديو)

كشف علماء أول دليل من دماغ إنسان يحـ.ـتضر، وسجلوا نشاطه واكتشفوا أنماط موجات دماغية إيقاعية في وقت قريب من المـ.ـوت تشبه تلك التي تحـ.ـدث أثناء الحلم واسترجاع الذاكرة والتأمل، مما قد يشير إلى ما يشعر به الشخص ويراه في لحظات الاحتـ.ـضار.

|| الفيديوهات في نهاية المقال ||

وأجرى الدراسة باحثون من الصين وإستونيا وكندا والولايات المتحدة، ونشرت في مجلة فرونتيرز إن إيجينغ ساينس (Frontiers in Aging Neuroscience)، الثلاثاء. كما نقلها تقرير في موقع تكنولوجي نيتوركس (technology networks).

عندما أصـ.ـيب مريض يبلغ من العمر 87 عاما بالصـ.ـرع، استخدم الدكتور راؤول فيسينتي، من جامعة تارتو بإستونيا، وزملاؤه تخطيط كهـ.ـربية الدماغ (EEG) للكشف عن النـ.ـوبات وعلاج المريض. خلال هذه التسجيلات، أصـ.ـيب المريض بنـ.ـوبة قلـ.ـبية وتـ.ـوفي. سمح هذا الحـ.ـدث غير المتوقع للعلماء بتسجيل نشاط دماغ بشري يحتـ.ـضر لأول مرة على الإطلاق.

 

هل يشعر الدماغ بالألم؟ أم أنه يفسر مشاعر الألم التي تصله من الأعضاء فقط؟هل يشعر الدماغ بالألم؟ أم أنه يفسر مشاعر الألم التي تصله من الأعضاء فقط؟

تعيش حياتك كلها في غضون ثوان

تخيل أنك تعيش حياتك كلها في غضون ثوان. مثل وميض البـ.ـرق، أنت خارج جسدك، وتشاهد لحظات لا تنسى عشت فيها. يمكن أن تكون هذه العمـ.ـلية، المعروفة باسم “استرجاع الحياة”، مشابهة لما يشبه تجربة الاقتراب من المـ.ـوت. ما يحـ.ـدث داخل دماغك خلال هذه التجارب وبعد المـ.ـوت هي أسئلة حيـ.ـرت علماء الأعصـ.ـاب لعدة قرون.

قال الدكتور أجمل زمار، جـ.ـراح الأعصـ.ـاب بجامعة لويزفيل بالولايات المتحدة المشارك في الدراسة “قمنا بقياس 900 ثانية من نشاط الدماغ في وقت قريب من الوفـ.ـاة ووضعنا تركيزا محددا للتحقيق في ما حـ.ـدث خلال 30 ثانية قبل وبعد توقـ.ـف القلب عن النـ.ـبض”.

“قبل وبعد توقـ.ـف القلب عن العـ.ـمل مباشرة، رأينا تغييرات في نطاق معين من التذبذبات العصـ.ـبية، ما يسمى تذبذبات غاما، ولكن رأيناها أيضا في تذبذبات أخرى مثل دلتا وثيتا وألفا وبيتا”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى