close
أخبار السوريين

شاب عربي يبدع في التكنولوجيا ويبتكر آلة فنيّة مذهلة (فيديو)

نبدأ بتفاصيل الخبر 👈 تمكّن شاب سوري مهجر من ابتكار آلة صناعية حديثة بعد جهود كبيرة قام بها في مدينة الباب شرق حلب، حيث يستطيع من خلالها النقش والرسم على الحديد والخشب ومعادن أخرى وإنجاز أعمال فنية مذهلة تختصر الوقت والجهد دون الحاجة إلى وجود عمال.

شاهد الفيديو في نهاية الإعلانات 👇👇👇

وفي تقرير مصور لـ “أورينت”، أوضح الشاب المنحدر من مدينة دير الزور (رضوان البهلول)، أنه اعتمد على تقنية CNC لتطوير آلة صناعية يمكنها الرسم على الخشب والحديد وإنشاء رسوم ونقوش فنيّة، حيث قام بجهود فردية منه بتصميمها وبرمجتها وتشغيلها حتى أصبحت جاهزة للعمل واستثمارها في المجال التجاري.

وبيّن الشاب المهجر أن مهنته الأساسية هي “التبريد الصناعي” والتي عمل فيها والده أيضاً منذ العام 1986، لكنه بدأ بهذا المجال منذ 4 سنوات، موضحاً أن الدافع الحقيقي الذي كان وراء قيامه بهذا الاختراع هو الطلب السوقي الكبير على الأعمال التي تنجزها، وقلة الذين خاضوا في هذه المهنة، ما جعله يستغل هذه الفرصة ويتخصص في مجال CNC.

وتابع “رضوان” أنه قام بتجربة الآلة التي صممها كثيراً قبل أن تصبح جاهزة للاستخدام، لكنه برغم الجهد والوقت الكبير الذي تطلّبه الأمر لم ييأس وبقي مستمراً بالعمل على تطويرها إلى أن تمكن من جعل الآلة تضبط تلقائياً ويمكنها وضع ورسم نقوش على الألواح والأبواب الخشبية.

شاهد الفيديو في نهاية الإعلانات 👇👇👇

ولفت إلى أنه من خلال هذه الآلة، صمم بعض المقتنيات الفنية التي تطلب منه كـ (الميداليات الصغيرة – ولاعات السجائر- السكاكين)، وذلك بسبب صغر الماكينة الصناعية التي لديه، كما أشار إلى قدرتها العمل والرسم على العديد من الأشياء ومنها ألواح الخشب والألمنيوم والبلاستيك والحديد.

وحول أمنياته في المستقبل، قال الشاب رضوان إنه يحلم بالعودة إلى مدينته التي هُجّر منها وتطوير العمل الذي يتقنه (التبريد الصناعي) وإدخال التكنولوجيا فيها، ناصحاً أقرانه من الشباب بتعلم العمل وإتقان هذه المهنة.

من ناحيته، قال “ناصر البهلول” والد الشاب السوري “رضوان”، إن ابنه اجتهد كثيراً في العمل على اختراعه، كما إنه استطاع اكتساب خبرة وتطوير نفسه في المجال التقني الإلكتروني، وخاصة في مجال cnc والبرمجة وما شابهها، مضيفاً أنه على الرغم من أن الآلة الموجودة صغيرة ومليئة بالأعطال إلا أن رضوان تمكّن بنباهته من جعلها تعمل مجدداً وتقوم بتصاميم فنية كثيرة.

شاهد الفيديو في نهاية الإعلانات 👇👇👇

تقنية CNC
يذكر أن تقنية سي ان سي (CNC) هي اختصار لـ (Computer Numerically Controlled machine) وتعني “ماكينة يتم التحكم بها رقمياً باستخدام جهاز الكمبيوتر”، كما إن حركاتها تتم بواسطة أوامر من الكمبيوتر بدل التحكم اليدوي.

وتستخدم CNC لخراطة القطع الميكانيكية المعدنية بشكل إنتاجي وتكمن فوائدها في إنتاج نفس القطعة المشغولة بكميات كبيرة وبدقة عالية وبشكل مطابق إذا تم كتابة البرنامج مرة واحدة، إضافة إلى أهميتها في تقليل وقت الشغل والحفاظ على حياة أداة القطع، وإنتاج مشغولات معقدة الشكل بسهولة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى